A+ A-

مسؤولو وكالات أنباء عربية: حسن تنظيم الكويت لمؤتمر الاتحاد سهل المهمة

مسؤولي وكالات الأنباء العربية خلال الاجتماع
مسؤولي وكالات الأنباء العربية خلال الاجتماع
الكويت - 25 - 11 (كونا) -- أجمع عدد من مسؤولي وكالات الأنباء العربية على حسن التنظيم الذي قامت به دولة الكويت في استضافتها لفعاليات المؤتمر ال(43) للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية وما لمسوه من ترتيب جيد للفعاليات ما أسهم في تسهيل مهمتهم.
وأكد المشاركون في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش المؤتمر اليوم الاربعاء أن الكويت عرفت بتميزها دائما في تنظيم جميع المحافل والفعاليات التي تقيمها وهو ما جعلها علامة فارقة في المنطقة في هذا المجال وهو ما تشهد عليه المؤتمرات الكبيرة الناجحة في الفترة السابقة.
وبين المدير التنفيذي لوكالة أنباء الامارات جمال ناصر الصويدر أن انعقاد المؤتمر يتزامن مع ما نعيشه من ظروف محيطة ومن التوتر الموجود في الوطن العربي أو دول الجوار وكذلك "قضايا الارهاب والظواهر الظلامية التي نراها في مجتمعاتنا حيث فرضت نفسها على أعمال المؤتمر وهو ما يتطلب منا البحث في أساليب التناول والنشر ومواجهة هذه الآفة".
وأضاف أن "ما جاء في توجيهات سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء خلال لقائهما بنا يوم أمس الثلاثاء بالتوعية من الاشاعة التي اعتبرها سموهما آفة المجتمعات خاصة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة لكنها ليست مقرونة فقط بدولنا العربية بل أنها مشكلة عالمية لافتقادها الوسائل الارشادية في هذه الوسائل لما ان أغلب مستخدميه من هم في أعمار صغيرة".
وأشاد الصويدر بحسن التنظيم "غير المستغرب على دولة الكويت التي طالما ابدعت في تنظيم مختلف المحافل والمؤتمرات حيث أدى حسن تنظيم برنامج المؤتمر الى مساعدتنا على الانجاز وتطوير الافكار المطروحة".
ومن جانبه قال المدير العام لوكالة الانباء الأردنية (بترا) فيصل الشبول ان لقاء كل من سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء "مدنا بالنفس القومي الكويتي الايجابي المعهود الذي اعطانا دافع وقربنا كعرب اكثر من قبل كبار المسؤولين الكويتيين".
وأضاف ان اللقاء تركز على جمع وحدة الكلمة في الوطن العربي حيث باتت الكلمة تعد اخطر شيء في مواجهة الوضع الراهن الخطير الذي يهدد صورة الامة العربية "مما يحتم علينا وقف النزف" مشيرا الى ان "الارهاب يمارس باسمنا مع انه يقتلنا نحن ولا يقتل العالم الاخر ولكن يشوه صورتنا جميعا امام العالم".
وأوضح ان اجتماعات الوكالات العربية فنية على الاغلب لكن كان هنالك جزء اساسي من النقاش يصب في ذلك الاتجاه مشددا على "اننا اصبحنا احوج من اي وقت مضى للتنسيق المستمر ليس فقط ضمن عدة اعمال تقارير سنوية نعمل عليها بل يجب أن يكون التنسيق يوميا".
ومن جانبها قالت المدير العام لوكالة تونس إفريقيا للانباء حميدة بنت صالح البور "اننا بدأنا في رسم بعض البرامج الجيدة والجديدة من اجل تعزيز التعاون بين وكالات الانباء واتاحة فرص التدريب للعاملين فيها علاوة على محاولة تفعيل كل مبادرات من شأنها تمكن الاعلام العربي من التقدم خصوصا في التعاطي مع بعض المسائل مثل الارهاب وقضايا الامن".
وأكدت البور أن هنالك اهتماما في مستوى الاتحاد بكل ما هو جديد ومستجد مشيدة بحسن تنظيم (كونا) للمؤتمر الذي تجسد بالراحة لكل المشاركين.
ومن جانبه أكد المدير العام ورئيس تحرير وكالة الأنباء العمانية (أونا) الدكتور محمد بن مبارك العريمي ثقته بقيادة رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) ورئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح للاتحاد وقدرته على تعزيز وتطوير أعمال الاتحاد بما ينعكس إيجابا على العاملين في وكالات الأنباء العربية وأخذ مناح تطويرية في مجال الإعلام المتجدد.
وأضاف أن الاجتماع ناقش العديد من المحاور المدرجة على جدول الأعمال أهمها قضية تدريب الإعلاميين وعلاقة وكالة الأنباء العربية والاتحاد والوكالات النظيرة في الخارج وعملية تحفيز الإعلاميين والصحفيين الذين يعملون في وكالات الأنباء العربية.
وبين الدكتور العريمي أن رؤساء الوكالات العربية طرحوا الكثير من الرؤى والمقترحات حول تطوير هذا العمل لينعكس إيجابا على دولنا وشعوبنا مشيدا باحتضان دولة الكويت وتنظيمها الجيد للمؤتمر باعتبارها "دولة رائدة في قضية احتضان المؤتمرات الدولية والإقليمية".(النهاية) ع س ع / ن ش