A+ A-

(ريال مدريد) و(برشلونة) في أول (كلاسيكو) هذا الموسم وسط إجراءات أمنية مشددة

(ريال مدريد) و(برشلونة)
(ريال مدريد) و(برشلونة)

من هنادي وطفة

مدريد - 20 - 11 (كونا) -- تنطلق غدا مباراة (الكلاسيكو) المنتظرة بين (ريال مدريد) و(برشلونة) في واحدة من أهم الاحداث الكروية وأكثرها ترقبا حول العالم وسط إجراءات أمنية مكثفة لم تشهدها العاصمة مدريد من قبل.
ويستضيف ملعب (سانتياغو برنابيو) في العاصمة أول (كلاسيكو) هذا الموسم في إطار الجولة 12 بالدوري الاسباني الذي يتصدره (برشلونة) برصيد 27 نقط بفارق ثلاث نقاط أمام وصيفه (ريال مدريد).
ويقبل (برشلونة) على اللقاء بأفضلية بسيطة وهو الذي كان فاز في 16 مباراة (كلاسيكو) حتى اللحظة مقارنة ب 15 فاز بها (ريال مدريد) وبعد ان فاز (فياريال) في الجولة السابقة للدوري بثلاثة أهداف نظيفة.
وستعطي عودة ميسي المحتملة إلى الفريق بعد غياب دام نحو شهرين بعدا جديدا لهجوم (برشلونة) وهو الذي كان تعرض للاصابة في 26 سبتمبر الماضي رغم ان اللاعب كان طلب عدم المخاطرة باللعب أساسيا وانما الجلوس على مقاعد الاحتياط والمشاركة إذا لزم الامر خوفا من تجدد الاصابة التي لم يتعافى منها كليا وفق ما أعلنته (كادينا سير).
وسينضم ميسي إلى ثنائي الهجوم البرازيلي نيمار حونيور والاوروجوياني لويس سواريز اللذين تألقا مع الفريق في غياب ميسي وأحرزا معا 16 هدفا في آخر سبع مباريات للفريق.
وتصادف مباراة الغد الذكرى السنوية العاشرة للمباراة الأولى للأرجنتيني ليونيل لميسي ضد (ريال مدريد) وهو الذي سجل 21 هدفا في 30 مباراة خاضها ضد (الميرينغي).
من جانبه يقبل (ريال مدريد) على اللقاء الذي سيديره الحكم فيرنانديز بوربلان عازما على تحقيق الفوز على أرضه واسترضاء جمهوره بعد الخسارة الموجعة التي مني بها أمام (اشبيلية) بهدفين لثلاثة في الجولة السابق على أرض (سانشيز بيزخوان) في المدينة الاندلسية.
ويعول المدير الفني للفريق رافا بينيتيز على مهارات الثلاثي (بي بي سي) ومواهبه في تحقيق الفوز رغم اخفاق البرتغالي كريستيانو رونالدو في تسجيل الأهداف بالمباريات الأخيرة واحرازه ثمانية أهداف في البطولة المحلية في المرتبة الثالثة في ترتيب أفضل الهدافين بفارق ثلاثة أهداف خلف نيمار (البيتشيتشي) الذي سجل 11 هدفا حتى اللحظة في حين سجل سواريز تسعة أهداف.
ويعتمد بينيتيز من جهة أخرى على الصلابة الدفاعية للفريق إذ استقبل شباك (ريال مدريد) سبعة أهداف فقط حتى اللحظة بالبطولة المحلية مقابل 12 هدفا استقبله شباك فريق (البلوغرانا) علما ان الأول كان سجل 26 هدفا في الدوري مقابل 25 هدفا لغريمه المتصدر.
وكان البرتغالي الذي تتردد الانباء في الفترة الأخيرة عن رغبته في الرحيل عن نادي العاصمة أحرز 15 هدفا في شباك (برشلونة) في 23 مباراة خاضها بالقميص الأبيض ضده.
وللمبارزة الخاصة بين الفرنسي مهاجم (ريال مدريد) كريم بنزيمة والاوروجواياني سواريز نكهة خاصة رغم تباين عطائمها هذا الموسم فقد عانى الأول من مشاكل عدة هذا الموسم وتعرضه لاصابة حرمته من المشاركة في خمس مباريات غير انه شارك في ستة لقاءات مع الفريق وانتصر في أربع منها وسجل ستة أهداف.
على الجانب الآخر أظهر سواريز براعة كبيرة إذ شارك في عشر مباريات سجل فيها تسعة أهداف ليتحل وصافة ترتيب أفضل هدافي الدوري.
وسيسعى حامل اللقب (برشلونة) غدا إلى الفوز باللقب للمرة السادسة على التوالي في ثماني سنوات وإلى توسيع فارق الصدارة أمام غريمه إلى ست نقاط لتعقيد مهمة اللحاق به.
ويصب التعادل بين الغريمين في صالح (اتلتيكو مدريد) صاحب المركز الثالث برصيد 23 نقطة والذي قد يتجاوز (ريال مدريد) في الترتيب ويقلص الفارق خلف (برشلونة) إلى نقطتين في حال فاز على مضيفه (ريال بيتيس) الاحد المقبل.
ويأتي ذلك كله وسط إجراءات أمنية صارمة بعد الهجمات الإرهابية في العاصمة الفرنسية باريس الأسبوع الماضي وإلغاء المباراتين الوديتين بين بلجيكا وفرنسا وبين المانيا وهولندا يوم الثلاثاء الماضي خوفا من هجمات مماثلة.
وسيتم نشر 2500 عنصر أمن وشرطي لتشكيل الجهاز الأمني خلال المباراة في إطار إجراءات استثنائية ستجعل من (سانتياغو برنابيو) الذي من المتوقع ان يحتضن أكثر من 80 ألف متفرجا حصنا منيعا.
وحثت الحكومة الاسبانية والمسؤولون الرياضيون في إسبانيا المشجعين على حضور المباراة في (البرنابيو) مشددين على انه لا "يوجد دوافع لتأجيل المباراة رغم تصيفنها ضمن الفعاليات عالية الخطورة كون الجهاز الأمني واسع ومتكامل ومتمرس وكونها اتخذت جميع الإجراءات الممكنة لحماية المواطنين".
ويشارك في الطوق الأمني حول ملعب (سانتياغو برنابيو) 1000 عنصر في الشرطة الوطنية و750 عنصر في الشرطة البلدية من بينهم قوات الإسعاف وخدمات الطوارئ إلى جانب 750 عنصر أمن خاص تعاقد معه نادي (ريال مدريد) بغرض تعزيز الحماية في ما يعد أول طول أمني من نوعه في مدريد لحماية فعالية رياضية.
ودعت بلدية مدريد في بيان الراغبين في متابعة المباراة من قلب الملعب الحضور بوقت كاف قبل بدء المباراة وتجنب حمل الحقائب اليدوية وتسهيل عمل قوات الامن والتعاون معها.
وبدأت الإجراءات الأمنية في محيط الملعب امس الخميس حيث تتم مراقبة المنطقة والتحقيق بشأن مستأجري الشقق القريبة منه والتأكد من لوحات تسجيل السيارات المركونة فضلا عن فحص شبكات الصرف الصحي.
وسيتم تطويق الملعب بثلاث حلقات أمنية متباينة الشدة للتأكد من هوية جميع الافراد التي تدخل دائرة الحماية فضلا عن انتشار الكلاب البوليسية وتخصيص عدة مروحيات لمراقبة المنطقة قبل ساعات من بداية اللقاء ولغاية انتهائه بشكل كامل.(النهاية) ه ن د / ن ب ش