A+ A-

المرحلة الثانية والاخيرة من الانتخابات البرلمانية المصرية بالخارج تنطلق غدا

من راغب شوقي

القاهرة - 20 - 11 (كونا) -- تنطلق المرحلة الثانية والاخيرة للانتخابات البرلمانية المصرية غدا ويصوت فيها المصريون بالخارج وتشمل 13 محافظة.
وتجرى انتخابات المرحلة الثانية بالخارج على مدى يومين على ان تبدأ الانتخابات داخل البلاد الاحد المقبل على مدى يومين أيضا وتضم محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
ويخوض الانتخابات 2831 مرشحا على مقاعد (الفردي) يتنافسون على 222 مقعدا من خلال 12496 لجنة فرعية و102 لجنة عامة فيما يشهد نظام (القوائم) تنافس 195 مرشحا على 60 مقعدا فى دائرتي القاهرة وشرق الدلتا.
ويبلغ عدد الناخبين في المرحلة الثانية أكثر من 28 مليون ناخب على ان تجرى انتخابات الاعادة بالخارج يومي 30 من نوفمبر الجاري والاول من ديسمبر المقبل وداخل البلاد يومي الاول والثاني من ديسمبر.
ويتصدر الاحزاب المتنافسة في المرحلة الثانية حزب (المصريين الاحرار) الذي حصد المركز الاول في المرحلة الاولى ب 36 مقعدا فرديا ويليه حزب (مستقبل وطن) الوليد مستحوذا على 28 مقعدا فيما جاء حزب (الوفد) العريق في المركز الثالث حاصدا 17 مقعدا ثم حزب (النور) ذي التوجه السلفي في المركز الرابع ب 10 مقاعد.
وتتنافس أربع قوائم على 60 مقعدا مخصصة لها وهي قوائم (في حب مصر) و(التحالف الجمهوري للقوى الاجتماعية) و(تيار الاستقلال والجبهة المصرية) و(حزب النور).
ولضمان تمثيل بعض فئات المصريين يتعين ان يكون من بين المرشحين على نظام القوائم اعداد محددة من المسيحيين العمال والفلاحين والشباب ذوي الاعاقة والمصريين المقيمين بالخارج على ان يكون بين هؤلاء عدد محدد من النساء.
وجرى تحديد اللون الأبيض لبطاقات التصويت الخاصة بالانتخاب ب(النظام الفردي) في حين ستكون بطاقة التصويت الخاصة بالانتخاب ب(نظام القوائم) باللون الأخضر وذلك للتيسير على الناخبين.
ويشرف على لجان الانتخابات الفرعية والعامة نحو 16 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية.
وتتابع الانتخابات العديد من منظمات المجتمع المدني المحلية والاجنبية الى جانب منظمات اقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي فضلا عن وسائل الاعلام المختلفة وتأمين كافة الامور المتعلقة بتلك العملية بالتنسيق بين وزارتي الدفاع والداخلية.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد اعلنت نتائج المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بجولتيها التي شملت 14 محافظة واسفرت عن فوز 273 مرشحا بعضوية مجلس النواب بنظامي (الفردي) و (القائمة).
واشار رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار ايمن عباس في هذا السياق الى فوز 213 نائبا في النظام الفردي (108 نواب ينتمون لاحزاب سياسية و105 من المستقلين) بالاضافة الى 60 نائبا ينتمون الى قائمتي (في حب مصر).
وأوضح المستشار عباس أن المرحلة الأولى للانتخابات في الجولة الأولى وجولة الاعادة شهدت مشاركة نسبة 69ر26 في المئة من الناخبين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات.
وحث الناخبين في محافظات المرحلة الثانية على المشاركة في العملية الانتخابية وضرورة الحرص على اعمال حقهم الدستوري في الادلاء بأصواتهم.
واشاد العديد من المنظمات والمراقبين المتابعين للانتخابات بالعملية الانتخابية في المرحلة الاولى من بينها بعثتا جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي لاسيما فيما يتعلق بادارة العملية الانتخابية وجهود ضمان نزاهة الناخبين.
ومن المقرر اجراء الانتخابات في اربع دوائر انتخابية من المرحلة الاولى كان قد تم ايقاف الاقتراع بها بموجب احكام قضائية وذلك يومي الخامس والسادس من ديسمبر المقبل بالخارج ويومي السادس والسابع من نفس الشهر بالداخل على ان تجرى الاعادة بالخارج يومي 14 و 15 ديسمبر والاعادة بالداخل يومي 15 و 16 من نفس الشهر.
وتجرى انتخابات مجلس النواب الجديد بمرحلتيها بواقع 448 مقعدا بالنظام الفردي و120 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة فيما يحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما.
وتمثل الانتخابات البرلمانية التي وصفت بأنها "خطوة على طريق المستقبل" الاستحقاق الثالث والاخير في (خارطة المستقبل) للمرحلة الانتقالية وذلك بعد اجراء الانتخابات الرئاسية التي فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسي وسن دستور 2014 الذي اقر (غرفة واحدة) للتشريع وهي مجلس النواب.(النهاية) ر غ / ن ب ش