A+ A-

وزارة الصحة تؤكد اهتمامها بتوفير الرعاية للمرضى النفسيين

الكويت - 10 - 10 (كونا) -- اكد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي ان احتفال الكويت باليوم العالمي للصحة النفسية الذى يوافق العاشر من أكتوبر كل عام يعكس مدى اهتمام الوزارة بتوفير الرعاية لجميع الحالات المرضية سواء الحالات الجسدية أو النفسية.
وقال السهلاوي في تصريح صحافي على هامش الاحتفال الذي اقيم اليوم تحت شعار (الكرامة في الصحة العقلية) ان وزارة الصحة تعمل على تنظيم برنامج رعاية متكامل للمرضى النفسيين في الكويت كونهم يعتبرون من الحالات الخاصة التي تتوجب توفير رعاية صحية شاملة لهم.
واضاف ان المرضى النفسيين يحتاجون ايضا الى تقديم الدعم لأسرهم بسبب النظرة السلبية التى يتعرضون لها من المحيطين مما يدفع الكثير من الأسر الى انكار وجود المرض النفسيين لدى أبنائها والاحجام عن طلب المساعدة الطبية.
واوضح ان برنامج رعاية المرضى النفسيين يشمل توفير الخدمات العلاجية والنفسية لهؤلاء المرضى ولأسرهم والتحرر من العنف وسوء المعاملة و من التمييز اضافة الى الحرية في تقرير المصير والاندماج في حياة المجتمع بما فيها الحق في التعليم والعمل والمشاركة في صنع السياسات.
ولفت الى ان توجه الوزارة نحو تنظيم برنامج الرعاية المتكامل للمرضى النفسيين يأتي من خلال انشاء المزيد من الوحدات المتخصصة بمركز الكويت للصحة النفسية وادخال طرق علاجية جديدة وفقا لأحدث الطرق والاتجاهات العالمية في الرعاية النفسية.
وذكر ان البرنامج يشمل ايضا التوسع في اقامة عيادات الصحة النفسية بالمراكز الصحية مع توفير مجموعة كبيرة من الأدوية النفسية وانشاء مراكز خاصة بتأهيل هؤلاء المرضى للاندماج في المجتمع بعد اكتمال العلاج.
وقال ان الوزارة تضع في حسبانها اجراء مسح شامل للأمراض النفسية بالكويت لتحديد مدى الحاجة الى عيادات نفسية متخصصة أو وحدات اضافية في مستشفى الطب النفسى وكذلك الأطقم الطبية المؤهلة لرعاية هؤلاء المرضى.
واكد اهمية دور المجتمع في رعاية هؤلاء المرضى وذلك بتقبلهم كجزء من نسيج المجتمع الذي يحتاج الى الرعاية مبينا انه آن الأوان لازالة الوصمة المصاحبة للامراض النفسية وكسر الحاجز النفسي لدى الجمهور لطلب المساعدة المتخصصة في هذا المجال.
واشار الى ان الوزراة تشارك في حملة (تقبل) لتغيير النظرة السلبية ضد الأمراض النفسية ورفع الوعي بكيفية التعامل مع المرضى النفسيين بما يحفظ حقوقهم الانسانية وكرامتهم.
من جانبها قالت المنسق العام لحملة (تقبل) لولوة الرديني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الحملة هي عمل مشترك بين وزارة الصحة ومنظمة الخط الانساني وتهدف الى ازالة الوصمة عن الشخص المصاب بالاضطراب النفسي ونشر التوعية بالمجتمع عن ادوية الصحة النفسية.
واضافت الرديني ان الحملة بدأت منذ سنة وتضمنت العديد من الفعاليات منها الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية مبينة انه بشكل عام في العالم فكل شخص مقابل خمسة اشخاص معرض للاصابة بالاضطراب النفسي وكذا في المجتمع الكويتي.
ودعت الجميع الى التثقف بهذه الخاصة بالصحة النفسية وتفهم المرض النفسي ومحاولة تقبل المرض وتقبل اصابة الغير به والتعاون بين الافراد لتسهيل ادماج المصابين به في المجتمع قدر الامكان.
بدورها قالت اختصاصي اول طب عائلة في مركز عبدالله وشريفة المحري في منطقة العاصمة الصحية اسيل الصابري ل(كونا) ان من اعراض الاضطرابات النفسية خلل في المشاعر والافكار والسلوك بحيث تفوق المعدل الطبيعي كالقلق الزائد الذي يؤثر على الانسان بشكل سلبي في الاداء ووظيفته الاجتماعية.
وذكرت الصابري ان الهدف من الحملة هو تغيير المفهوم الخاطئ عن الخجل في علاج الاضطرابات النفسية مبينة ان علاج هذه الامراض يكون وفق الحالة من حيث كونها مؤقتة ام مستمرة كما ان علاجاتها متوفرة في المستوصفات والمراكز الصحية سواء كانت علاجات دوائية او جلسات علاجية.(النهاية) ز ا ك / ع ب د