A+ A-

مسؤولون رياضيون: القوانين الرياضية المحلية لا تتعارض مطلقا مع الميثاق الأولمبي

من بدر الصليهم

الكويت - 10 - 10 (كونا) -- أكد مسؤولون رياضيون كويتيون أن القوانين الرياضية المحلية لا تتعارض مطلقا مع الميثاق الأولمبي والنظم الأساسية للاتحادات الرياضية الدولية.
وشدد المسؤولون في تصريحات متفرقة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم على عدم وجود أي تدخل حكومي يعرقل الرياضة الكويتية لافتين إلى أنه لولا الدعم المادي والمعنوي الذي تقدمه الحكومة والهيئة العامة للشباب والرياضة لما استطاعت الأندية والاتحادات الرياضية مزاولة دورها محليا أو خارجيا.
وقال رئيس نادي كاظمة الرياضي أسعد البنوان إن الحكومة الكويتية والهيئة العامة للشباب والرياضة لا تتدخلان بتاتا في شؤون الأندية الرياضية سواء إداريا أو فنيا بل هما الداعمان الرئيسيان لمسيرة الرياضة الكويتية في مختلف الألعاب والمحافل الرياضية.
وأضاف البنوان أن نادي كاظمة الرياضي الذي أصبح أول الأندية التي تقر نظامها الأساسي الجديد يؤكد احترامه الكامل للقوانين الكويتية عامة والقوانين الرياضية خاصة ابتداء من المرسوم بالقانون رقم 42/1978 والمرسوم بالقانون رقم 26/2012 والمرسوم بقانون رقم 117/2014 والقانون رقم 25/2015.
وأشاد بدور الهيئة ودعمها الكامل للنادي -الذي أقرت جمعيته العمومية غير العادية في اجتماعها الأسبوع الماضي النظام الأساسي الجديد للنادي- ولبقية الأندية الرياضية الكويتية في التنظيم واستضافة البطولات المختلفة وإعداد المعسكرات التدريبية والمشاركات الخارجية.
وأكد أن نادي كاظمة يدعم كل الخطوات التي يقوم بها وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح في تطوير الحركة الرياضية الكويتية.
وشدد على احترام النادي للسيادة الوطنية والقوانين التي تضمنها في نظامه الأساسي والتي لا تتعارض مع تطبيق النظم واللوائح الدولية والميثاق الأولمبي.
وذكر أن مجلس إدارة النادي حرص على تشكيل لجنة من أصحاب الرأي والخبرة برئاسة أمين السر السابق حسين بوسكندر وعضوية كل من نائب رئيس المجلس وليد الياقوت وأمين الصندوق السابق جهاد الغربللي وأمين السر المساعد السابق سالم العبكل وأمين الصندوق السابق مشعل حمد وعضو الجمعية العمومية أحمد الخميس والمقرر محمد عبدالوهاب وذلك لإعادة صياغة وتعديل النظام الأساسي للنادي.
وأضاف البنوان أن اللجنة حرصت على تثبيت أحكام المواد الواردة في المادة الثالثة من قرار الهيئة 548 لسنة 2015 مثمنا دور رئيس وأعضاء اللجنة على جهودهم المميزة التي أثمرت مشروع نظام أساسي جديدا بما يتوافق مع القانونين 5 و 42 لعامي 1978 و2007.
وأعرب عن الشكر للشيخ سلمان الحمود على تفانيه وإخلاصه للنهوض بالرياضة الكويتية إضافة إلى رئيس مجلس الإدارة المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة الشيخ أحمد المنصور الصباح ونوابه وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم للرياضة الكويتية.
من جانبه قال أمين السر العام بنادي الكويت الرياضي وليد الراشد إن حضور تسعة أندية كويتية الاجتماع الذي عقد بنادي السالمية قبل عدة أيام لمناقشة تداعيات تهديد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بإيقاف النشاط الكروي الكويتي في 15 أكتوبر الجاري وتأييدها للقوانين المحلية يؤكد أن قوانين دولة الكويت لا تتعارض مع القوانين الدولية وعلى عدم وجود مبرر أو سبب يستدعي وقف النشاط الرياضي الكويتي.
وشدد الراشد على وقوف نادي الكويت مع حكومته الرشيدة والقوانين التي اعتمدها البرلمان الكويتي والتي لا تخالف الميثاق الأولمبي.
من جانبه قال أمين السر العام بنادي العربي الكويتي عبدالرزاق المضف أن النظام الأساسي للاتحاد الكويتي لكرة القدم هو نفسه النظام في الاتحاد الدولي للعبة.
وقال المضف "إننا في نادي العربي نؤكد ونجزم بأن القوانين المحلية لا تتعارض مع الميثاق الأولمبي والقانون الدولي" داعيا إلى احترام التشريعات التي يقرها مجلس الأمة الكويتي والتي لا تسن إلا من خلال مطابقتها للقوانين الدولية.
وأضاف "اننا مقتنعون قناعة تامة بأن القوانين الرياضية المحلية لا تخالف اللوائح الدولية" مشيرا إلى أهمية تكاتف وتضافر جميع جهود الرياضيين الكويتيين للوقوف على أرض صلبة.
وأكد التزام النادي العربي بالبيان الذي أصدرته الأندية التسعة في اجتماعها الأخير وقناعته بمطابقة الأنظمة الرياضية الكويتية للمعايير والأطر الدولية.
وكانت أغلبية الأندية الرياضية الكويتية أكدت احترامها ودعمها للقوانين السيادية المحلية التي أقرتها الجهات التشريعية في الدولة والتي تحرص دائما على عدم التدخل في شؤون الأندية الرياضية إداريا أو فنيا واحترامها للميثاق الأولمبي والنظم الأساسية للاتحادات الدولية ولوائحها.
وشددت الأندية في بيانها عقب الاجتماع في نادي السالمية أمس الأول بحضور تسعة أندية من أصل 15 على احترامها ودعمها لسيادة دولة الكويت تحت قيادة سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء.
ويأتي اجتماع اغلبية الأندية وبيانها الصادر عنه تكريسا لرغبتها وحرصها على تطبيق القانون وفرض هيبة الدولة على الأنشطة التي تنظمها الاتحادات لاسيما انها تنسجم مع القوانين واللوائح والنظم الدولية ولا تمثل تدخلا في الشأن الرياضي.
(النهاية) ب ص / ت ب