A+ A-

الرئيس الهندي يبدأ اليوم جولة شرق اوسطية على رأس وفد رفيع

نيودلهي - 10 - 10 (كونا) -- يبدأ الرئيس الهندي براناب موخرجي اليوم جولة هي الأولى من نوعها الى كل من الاردن وفلسطين وإسرائيل على رأس وفد رفيع المستوى يضم عددا من أعضاء البرلمان وكبار مسؤولين تربويين واكاديميين واعلاميين.
وقالت الرئاسة الهندية في بيان ان الرئيس موخرجي والوفد المرافق يستهل جولته التي تستمر 6 ايام بالمملكة الأردنية الهاشمية ولمدة يومين تلبية لدعوة من الملك عبدالله الثاني بن الحسين تعد الأولى من نوعها منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ويبحث الرئيس موخرجي والملك عبدالله الثاني العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ومن المقرر ان يلتقي الرئيس موخرجي خلال زيارته للاردن رئيس الوزراء الدكتور عبدالله نسور ووزير الخارجية ناصر جودة.
ويتوجه رئيس الهند في 12 اكتوبر الجاري الى فلسطين تلبية لدعوة من رئيس دولة فلسطين محمود عباس حيث يبحث مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزراء فلسطين رامي حمدالله وقادة الأحزاب السياسية الرئيسية قضايا الامن وعملية السلام.
وكانت الخارجية الهندية اكدت في بيان اصدرته في وقت سابق الدعم الهندي للقضية الفلسطينية والذي جاء فيه "العلاقة بين الهند وفلسطين ودية ولم تزل الهند تقدم الدعم متعدد الأطراف لفلسطين إضافة إلى الدعم التنموي والميزاني".
وأضاف البيان "تهدف هذه الزيارة الى تعزيز أواصر الصداقة وتجديد الالتزام الهندي القوي والثابت تجاه القضية الفلسطينية".
ومن المقرر ان يلقي الرئيس الهندي محاضرة في جامعة القدس وافتتاح مدرسة جواهر لال نهرو الثانوية في أبوديس اضافة الى بحث سبل تعزيز مبادرات هندية لبناء القدرات لدى الشعب الفلسطيني.
وفي اسرائيل يلتقي الرئيس موخرجي نظيره الاسرائيلي رؤوفين ريفلين ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس البرلمان الإسرائيلي يولي أدلشتين حيث يوقع مذكرات تفاهم في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا.(النهاية) ا ت ك / ن ب ش