A+ A-

تقرير: منطقة الشرق الأوسط تسجل أعلى معدلات لبطالة الشباب في العالم

جنيف - 9 - 10 (كونا) -- ذكرت منظمة العمل الدولية اليوم ان منطقة الشرق الاوسط تجسل اعلى معدلات البطالة بين الشباب في العالم لعام 2014 رغم تراجع الازمة في بعض المناطق الاخرى.
وقالت المنظمة في تقرير ان منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حتى الآن تسجلان أعلى معدلات البطالة بين الشباب بنسبة 2ر28 في المئة في الشرق الاوسط و5ر30 في المئة في شمال افريقيا ولا تزال هذه المعدلات تتفاقم منذ عام 2012.
واشار التقرير الى انه على الرغم من انخفاض نسبة البطالة في الشباب على مستوى العالم الى 13 في المئة الا انها لا تزال اعلى من معدلات البطالة منذ اندلاع الازمة المالية والاقتصادية ومقارنة ب7ر11 في المئة في عام 2007.
وتعليقا على تقرير المنظمة قالت كاتبة التقرير سارة الدير ان نحو 43 في المئة من القوى العاملة الشابة في العالم لا تزال إما عاطلة عن العمل أو تعمل وتعيش حالة فقر مضيفة ان 31 من الشباب لا يحملون مؤهلات علمية لاضطرارهم ترك المدرسة في سن صغير والبحث عن العمل.
ويسلط التقرير الضوء على استمرار الفجوة بين الجنسين حيث معدلات مشاركة الشابات في سوق العمل أدنى بكثير من معدلات الشبان في معظم المناطق ولا يزلن أكثر عرضة للبطالة من الشبان.
كما يستعرض البطالة المقنعة في الاقتصادات النامية والعمل غير المنظم وفقر الطبقة العاملة لاسيما وان هنك 169 مليون عامل شاب في العالم النامي يرزحون تحت الفقر.
واشار الى ان هذا العدد يرتفع إلى 268 مليون إذا أدرجنا القريبين من خط الفقر أي من الذين يعيشون بأقل من أربعة دولارات يوميا.(النهاية) ت ا / م م ب