A+ A-

ليون يعلن قائمة بأسماء حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة السراج

الرباط - 9 - 10 (كونا) -- أعلن مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون بمنتجع الصخيرات (ضاحية الرباط) قائمة بأسماء تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة فايز السراج عضو مجلس النواب عن طرابلس.
وتشمل هذه القائمة أسماء الأعضاء الستة الذين يشكلون مجلس رئاسة وزراء حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة السراج و17 اسما مقترحا كوزراء إلى جانب اسمين آخرين مقترحين لترؤس مجلس الدولة ومجلس الأمن الوطني.
وأكد ليون في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء جلسة مغلقة مع أعضاء الحوار الليبي الليلة الماضية الاتفاق على أن يضم مجلس رئاسة وزراء حكومة الوحدة الوطنية الليبية ستة أعضاء بدل خمسة كما كان مقترحا في السابق.
وذكر ان الاعضاء هم اضافة إلى فايز السراج رئيس الوزراء أحمد معيتيق وفتحي المجبري وموسى الكوني نوابا للرئيس يمثلون مناطق الغرب والشرق والجنوب إلى جانب وزيرين آخرين هما عمر الأسود من الزنتان ومحمد العماري عضو فريق الحوار الممثل للمؤتمر الوطني العام بطرابلس.
وقدم ليون قائمة أسماء باقي الوزراء المقترحين لتشكيل الحكومة وهم فتحي الهنغاري واسامة سيالة واسامة السيد وطارق يوسف وعبدالسلام الحاسي وشيباني أبوحمود ومصطفى ابوشغور وعاشور شواي وابراهيم النايض وابوعجيلة سيف النصر وسلام كنعان وامال الحاج وامام بنيونس وخليل البكوش ومحمود بن شعبان ومراد حمايمة وطاهر السني إلى جانب اقتراح إسناد رئاسة مجلس الأمن الوطني لفتحي بشاغة ورئاسة مجلس الدولة خلال الفترة الانتقالية لعبدالرحمان السويحلي.
وأوضح أن قائمة أسماء الوزراء هي مقترحات ويمكن لمجلس رئاسة الوزراء قبولها أو رفضها مشيرا إلى أنه تم اختيار أسماء هؤلاء الوزراء المقترحين مراعاة لتمثيل المناطق والمدن وكذا مراعاة لمبدأ الشمولية في التمثيلية.
وبين أن أعضاء مجلس الرئاسة سيعملون كفريق وستكون لأصواتهم نفس القيمة أثناء عملية التصويت.
ودعا ليون كافة الليبيين وممثليهم في مختلف المؤسسات والمجتمع المدني إلى دعم حكومة الوفاق الوطني مطالبا المجتمع الدولي بكثير من الدعم لها.
وأوضح ان المؤتمر الوطني العام قرر عدم تقديم أسماء وإنما تعديلات على نص الاتفاق النهائي فيما المجتمع الدولي كان واضحا في موقفه ازاء عدم امكانية اضفاء تعديلات اخرى في الاتفاق السياسي لأنها ستكون عملية لا نهائية.
وأشار ليون إلى أن مجلس رئاسة وزراء حكومة الوحدة يتضمن اسمين هما أحمد معيتيق ومحمد العماري مبينا ان أعضاء من المؤتمر الوطني العام بطرابلس اقترحوا هذين الشخصين ولكن بشكل فردي وليس باسم المؤتمر الوطني.
وذكر أنه من المتوقع اعتماد الاتفاقية النهائية المتعلقة بحل الأزمة الليبية خلال الفترة القادمة مبرزا أن ما كان متبقيا هو الملحق رقم واحد المتعلق بأسماء حكومة الوفاق الوطني بعدما جرى الانتهاء من بقية ملاحق الاتفاقية في الأسبوع الماضي.
ويتوج هذا الإعلان محادثات الجولة الجديدة من الحوار السياسي الليبي التي استضافها منتجع الصخيرات منذ يوم الثلاثاء الماضي بمشاركة جميع أطراف الحوار. (النهاية) ع د ط / ن ب ش