A+ A-

بريطانيا تعلن عن مضاعفة قدراتها الجوية العسكرية ضد تنظيم (داعش)

لندن - 4 - 10 (كونا) -- اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون استعداد حكومته لمضاعفة قدراتها العسكرية المخصصة لمواجهة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في العراق وسوريا.
وشدد كاميرون في تصريح صحفي نشر اليوم على هامش مشاركته في ندوة حزب المحافظين الحاكم الذي يتزعمه على اهمية "مواجهة ووقف التهديدات الإرهابية التي تتعرض لها المملكة المتحدة".
وأضاف ان وزارة الدفاع ستضاعف عدد الطائرات من دون طيار من طراز (ريبر) من عشرة الى 20 مبينا ان الطائرات الاضافية تتمتع بقدرات اكثر تطورا وتطير مسافات أطول فضلا عن قدرتها على حمل أسلحة واجهزة متطورة.
واوضح انه سيتم تخصيص ميزانية بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية لاقتناء أسلحة واجهزة عسكرية حديثة بهدف دعم عمليات القوات الخاصة.
واعتبر كاميرون ان "اكبر التهديدات الأمنية التي تواجهها بريطانيا هي التهديدات الإرهابية التي تتطلب الى جانب تجنيد اجهزة الأمن والاستخبارات الداخلية تحديثا مستمرا للعتاد والاجهزة العسكرية التي تعزز من عمل قواتنا الخاصة".
ورأى ان الطائرات من دون طيار ستعمل على تعزيز أمن بريطانيا وتسمح لها بجمع المعلومات والبيانات الاستخباراتية علاوة على إعطاء القوات العسكرية القدرة على استهداف الأشخاص الذين يخططون لعمليات "ارهابية".
ومع ذلك أوضح ان هذا النوع من الطائرات سيظل الخيار الأخير لاستخدامه ضد اي شخص وعندما يستحيل استخدام وسائل اخرى مؤكدا ان حكومته ستعمل كل ما في وسعها لمنع سفر المواطنين البريطانيين لمناطق الصراع وخاصة في العراق وسوريا.
يذكر ان كاميرون أعلن مطلع سبتمبر الماضي قيام طائرة من دون طيار بريطانية بقتل مواطنيين بريطانيين من مقاتلي تنظيم (داعش) في سوريا كان احدهما يخطط لتنفيذها فوق الاراضي البريطانية.
وتسعى الحكومة الى إقناع نواب مجلس العموم بضرورة تفويض القوات البريطانية بالمشاركة في عمليات التحالف الدولي ضد (داعش) في سوريا فيما رفض البرلمان السابق أواخر عام 2013 مشروع قرار تقدمت به حكومة كاميرون السابقة لشن هجمات جوية ضد قوات النظام السوري.(النهاية) م ر ن / ن ب ش