A+ A-

وزير خارجية مصر يبحث مع مبعوث أممي جهود التوصل لاتفاق بليبيا

القاهرة - 1 - 10 (كونا) -- بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع المبعوث الأممي الى ليبيا برناردينو ليون جهود التوصل الى اتفاق نهائي بين الأطراف الليبية يفضي الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية المستشار أحمد أبوزيد في بيان أصدرته الخارجية اليوم ان ليون أحاط شكري خلال اللقاء الذي عقد بمقر بعثة مصر الدائمة لدى الأمم المتحدة بنيويورك بنتائج جولة المباحثات الأخيرة بين الأطراف الليبية في مدينة الصخيرات الليبية.
وأضاف أن المبعوث الاممي اطلع الوزير المصري كذلك على اعتزامه دعوة الأطراف الليبية الى اجتماع يعقد بمقر الأمم المتحدة بنيويورك غدا في رسالة أخيرة وتحذير مشترك من المجتمع الدولي لهم للتوصل إلى التوافق المطلوب وتشكيل حكومة الوفاق الوطني في أسرع وقت.
وقال البيان ان شكري رحب بالجهد الذي يبذله المبعوث الأممي مشددا على ضرورة عدم اضاعة المزيد من الوقت لمحاولة جذب أطراف لم تبد أية نية أو رغبة جادة في الانضمام الى الاتفاق على مدار الأسابيع التسعة الماضية منذ التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق الصخيرات.
واضاف أن الوقت حان لان تقف جميع الأطراف الليبية أمام مسؤولياتها الوطنية مؤكدا أن الخطوة الأولى اللازمة للتحرك الى الأمام لكبح جماح "الارهاب" واستعادة الاستقرار الى ليبيا تتمثل في تشكيل حكومة الوفاق الوطني.
وأكد البيان أن شكري أوضح لمبعوث الأمم المتحدة أن مجمل مشاوراته مع وزراء الخارجية والمسؤولين في الدول الكبرى تكشف عن نية جادة لدعم حكومة الوفاق الوطني فور الاعلان عن تشكيلها وأن مجلس الأمن مطالب هو الاخر بالتعبير عن هذا الدعم.
وأعرب شكري خلال اللقاء عن أمله في أن يسفر اجتماع نيويورك يوم غد الجمعة عن تطور نوعي في مواقف بعض الأطراف وبما يمكن من التوصل الى رؤية واضحة وتقدير دقيق بشأن فرص النجاح في تشكيل حكومة الوفاق الوطني الليبية. (النهاية) ع ف ف / م م ج