A+ A-

انطلاق الدورة الوزارية ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي بالقاهرة

رئيس وفد دولة الكويت باجتماع الدورة ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني
رئيس وفد دولة الكويت باجتماع الدورة ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني
القاهرة - 3 - 9 (كونا) -- انطلقت أعمال الدورة ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية العرب اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.
وتناقش الدورة الجديدة للمجلس برئاسة وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري عددا من الموضوعات بينها تقرير الأمين العام للجامعة العربية حول متابعة تنفيذ القرارات للدورة السابقة وعرض نشاط القطاع الاقتصادي بين دورتي المجلس (95) و(96).
كما يناقش الاجتماع بحضور الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها العادية ال27 المقررة في المغرب 2016 .
ويرأس وفد دولة الكويت اجتماع الدورة ال96 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني.
ويتابع المجلس تنفيذ الفقرات الاقتصادية لإعلان (ليما) الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية 2012 الذي شمل العديد من المجالات الاقتصادية التي من شأنها تعزيز العلاقات العربية الاقتصادية بين الجانبين .
كما يتابع مقررات القمة الاقتصادية العربية الافريقية في دورتها الثالثة التي عقدت بالكويت عام 2013 الى جانب عرض موضوع سبل التعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة في الجوانب الاقتصادية .
ويستعرض الاجتماع كذلك متابعة تنفيذ منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتطورات الاتحاد الجمركي العربي من حيث التنفيذ والمتابعة والمتطلبات وذلك من خلال تحرير التجارة السلعية اضافة الى تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية والتعاون الجمركي العربي .
كما يشمل جدول الاجتماع موضوع الاستثمار في الدول العربية تنفيذا لقرار القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية بالرياض 2013 التي اعتمدت اتفاقية حرية انتقال رؤوس الأموال العربية في الدول العربية والتصديق عليها لوضعها موضع التنفيذ مع بداية عام 2014 والتي صادق عليها كل من الأردن وفلسطين وسلطنة عمان.
ويناقش المجلس الاقتصادي والاجتماعي أيضا بنودا تتعلق بدعم الاقتصاد الفلسطيني فضلا عن عرض التقرير الاقتصادي العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2015 وتقرير الأمن الغذائي العربي لعام 2015 .
ويشمل كذلك مجالات التعاون مع كل من الجانب الياباني والصيني والمشاركة الفاعلة في جميع الفعاليات وعلي مختلف المستويات لأهمية التعاون معهما والاستفادة من امكانياتهما المتقدمة.
ويشمل ايضا مقترحا بإنشاء مركز تدريبي عربي صيني للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية لما لذلك من دور كبير في نقل التكنولوجيا الصينية وبناء القدرات المتخصصة في مجال الاستخدامات السلمية. (النهاية) م ف م / ر غ / س س س