A+ A-

مصرف قطر المركزي يصدر سندات بقيمة 15 مليار ريال قطري

الدوحة - 2 - 9 (كونا) -- أعلن محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني اصدار سندات بقيمة 15 مليار ريال قطري (12ر4 مليار دولار) تدخل في اطار تطوير أسواق المال بدولة قطر.
وقال محافظ مصرف قطر المركزي في تصريحات صحفية على هامش انعقاد الاجتماع ال62 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومن بينهم محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد يوسف الهاشل ان الدولة تصدر في المعتاد سندات شهرية بقيمة اربعة مليارات ريال حسب السياسات المالية المتبعة.
واوضح ان السبب الرئيسي وراء اصدار سندات بقيمة 15 مليار ريال قطري هو وجود التنسيق بين السياسة المالية والسياسة النقدية لا سيما فيما يخص موضوع تطوير اسواق المال بقطر وهذا جزء لا يتجزأ من جعل اصدار السندات والصكوك من الاولويات.
واشار الى ان عملية ادارة السيولة تعد ضمن سياسات المصرف المركزي وهي جزء لا يتجزأ من عملية اصدار السندات والصكوك "وارتأينا انه في ظل انخفاض اسعار الفائدة في دولة قطر فقد بات الوقت مناسبا لاصدار هذه السندات والصكوك".
واضاف انه وفي ضوء رؤية قطر 2030 واستراتيجية القطاعات الرقابية والرقابة على سوق الاوراق المالية اضحى تطوير وتعميق سوق رأس المال من اهم استراتيجيات المصرف المركزي.
وعن الاجتماع قال الشيخ عبدالله "اجتمعنا لمناقشة الكثير من الامور المتعلقة بالاشراف والرقابة والاستقرار المالي وايضا السياسات النقدية والامور المتعلقة بالتنسيق بين القطاعات الاخرى ان كانت سياسات سوق مشتركة او سياسات نقدية".
وحول ربط نظم المدفوعات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اوضح الشيخ عبدالله انه يجري العمل على المشروع "ونحن في المرحلة الاخيرة الآن وسيتم مناقشتها في الاجتماع القادم" مؤكدا اهمية المشروع باعتباره من الادوات التي تربط بين دول المجلس. (النهاية) ن ن د / ر ج