A+ A-

2745 مرشحا في أول أيام استقبال الطلبات لانتخابات مجلس النواب المصري

القاهرة - 2 - 9 (كونا) -- قالت اللجنة العليا للانتخابات في مصر اليوم ان 2745 شخصا تقدموا بأوراق ترشحهم لانتخابات مجلس النواب على مستوى جميع المحافظات في اليوم الأول لفتح باب الترشح أمس.
ودعا المتحدث الرسمي باسم اللجنة المستشار عمر مروان في تصريح صحفي الراغبين في الترشح الى سرعة إجراء الكشوف والتحاليل الطبية المطلوبة وتسليمها بأنفسهم في وقت مناسب قبل غلق باب الترشح الى لجنة انتخابات المحافظة قبل انتهاء فترة الترشح في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 12 سبتمبر الجاري (بالتوقيت المحلي).
وفي سياق متصل كلف وزير الخارجية المصري سامح شكري نائبه حمدي سند لوزا برئاسة اللجنة المعنية بالاعداد لعملية تصويت المصريين في الخارج.
وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحفي اليوم ان اللجنة المعنية بمتابعة الانتخابات في الخارج بدأت اجتماعاتها فور الاعلان عن قرار دعوة الناخبين لمراجعة احتياجات السفارات التي ستستضيف مقار اللجان الفرعية وتوفير جميع الامكانات البشرية واللوجستية لاتمام العملية الانتخابية بشكل يضمن تمكين المصريين المقيمين في الخارج من المشاركة في الاستحقاق الانتخابي سواء بالترشح أو بالتصويت.
وقال حمدي لوزا ان وزير الخارجية أصدر توجيهاته الى البعثات الدبلوماسية في الخارج بضرورة الالتزام بالحيادية الكاملة خلال العملية الانتخابية المقبلة والاسراع بتشكيل لجان الانتخاب الفرعية المشرفة على تصويت المصريين بالخارج في 139 بعثة دبلوماسية حول العالم.
واضاف ان الوزير وجه ايضا بإعداد خطة متكاملة لتعزيز البعثات ذات الكثافة التصويتية المرتفعة على أن يبدأ تدريب الكوادر المشاركة بمقر ديوان الوزارة خلال الأسابيع المقبلة تمهيدا لايفادهم الى تلك البعثات.
وأوضح ان الوزارة ستشارك في الاجتماعات التنسيقية مع اللجنة العليا للانتخابات واجهزة الدولة المعنية بالعملية الانتخابية لوضع اللمسات الاخيرة والترتيبات النهائية لمشاركة المصريين في الخارج في العملية الانتخابية.
واكد ربط اللجان الفرعية بالبعثات بشبكة إلكترونية مؤمنة لضمان نزاهة العملية الانتخابية ومنع أي محاولات لتكرار التصويت بالاضافة الى وضع الضوابط المنظمة لعملية التصويت.
يذكر ان الانتخابات البرلمانية تمثل الخطوة الأخيرة في (خارطة الطريق) التي أعلنها الجيش عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2013 إثر احتجاجات حاشدة على حكمه. (النهاية) ا س م / ن س ع