A+ A-

افتتاح ثانوية اسلامية في بلجيكا يؤكد تنامي الاقبال على المدارس الاسلامية

من نواب خان

بروكسل - 1 - 9 (كونا) -- بعد مرور أكثر من ربع قرن على اعتراف بلجيكا رسميا بالاسلام تشهد بروكسل هذا الاسبوع حدثا مهما جديدا لسكانها المسلمين وهو افتتاح أول مدرسة اسلامية ثانوية فيها على الاطلاق.
فبعد ان اعترفت بلجيكا بالدين الاسلامي رسميا في عام 1974 في خطوة هي الأولى من نوعها في الدول الاوروبية وبعد ان افتتحت ثلاث مدراس اسلامية ابتدائية في العاصمة بروكسل خلال الفترة بين عامي 1989 و2013 ستشهد المدينة نفسها بعد غد الخميس افتتاح أول مدرسة ثانوية اسلامية في الدولة ما يعكس الاهتمام المتزايد بالمدارس الاسلامية من قبل المجتمع الاسلامي في البلاد.
وقال الامين العام للجنة التعليم الاسلامي في بلجيكا محمد علاف في مقابلة مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هناك "طلبا قويا على التعليم الاسلامي من قبل المجتمع الاسلامي في بلجيكا ولكن للأسف لا يمكن لمدارسنا استيعاب جميع الطلاب وهذا العام لدينا نحو 200 طالب ينتظرون ايجاد مقاعد شاغرة".
وأضاف علاف ان 144 طالبا وطالبة سجلوا في المدرسة الثانوية الاسلامية الجديدة لافتا في الوقت نفسه الى وجود نقص في المقاعد بلغ 40 مقعدا.
وأوضح علاف ان نظام التعليم الرسمي في بلجيكا يسمح للمسلمين بانشاء مدارس بنفس النظام التعليمي البلجيكي وتكون تحت اشراف السلطات البلجيكية وتكلف الحكومة بدفع رواتب المدرسين فيها.
وذكر في الوقت نفسه ان "فلسفة التعليم في مدارسنا مسؤوليتنا من أجل تعليم الدين الاسلامي والثقافة العربية للطلاب" لافتا الى ان المدارس الاسلامية تحتفل بجميع الاعياد والمناسبات الاسلامية بخلاف المدارس البلجيكية الاخرى.
وقال الامين العام للجنة المكونة من ستة اعضاء ان المدارس الاسلامية تنظم دروسا خاصة على مدى ساعتين بعد انتهاء الدراسة العادية لتعليم اللغة العربية لافتا الى ان "المشاركة في هذه الدروس اختيارية ودائما ما تكون مكتملة العدد".
واشار الى وجود ثلاث مدارس اسلامية ابتدائية في العاصمة بروكسل تضم 800 طالب تحمل الاولى اسم (الغزالي) وتأسست عام 1989 فيما تم انشاء الثانية (مدرسة القلم) عام 2011 والثالثة (الفضيلة) عام 2013.
وأوضح علاف وهو بلجيكي الجنسية مغربي الاصل ان هذا العام سيشهد افتتاح المدرسة الاسلامية للمرحلة الثانوية تحت اسم (الفضيلة 2) وذلك بعد غد الخميس.
وبين ان المدارس الاسلامية تعطي دروسها عادة باللغة الفرنسية واغلب روادها من اصول مغربية وتونسية وباكستانية وتركية.
واشار الى عدم تمكن المدارس الاسلامية الثلاث من تغطية جميع تكاليفها ما جعلها تلجأ الى التبرعات بعد موافقة الحكومة البلجيكية.
واضاف انه بصفة عامة توفر المدارس البلجيكية العامة ساعتين من الدروس الدينية للاديان السماوية الاسلام والمسيحية واليهودية.
وبين ان المدارس البلجيكية العامية توفر دروسا عن الدين الاسلامي باللغتين الفرنسية والهولندية منذ عام 1975.
وتعتبر بلجيكا اول دولة اوروبية تعترف بالدين الاسلامي رسميا من خلال القانون الصادر في 19 يوليو 1974.
يذكر انه لا يوجد احصاءات او معلومات رسمية عن الخلفية العرقية والدينية للمواطنين البلجيكيين الا ان التقديرات بشأن عدد المسلمين الذين يعيشون في بلجيكا تتراوح بين 500 و700 ألف شخص من اجمالي تعداد السكان البالغ 11 مليون نسمة. (النهاية) ن خ / ف س