A+ A-

السفير المشعان يستعرض نتائج مبادرات سمو امير البلاد بالقمة العربية الافريقية الثالثة

من راشد الفندي

الكويت - 31 - 8 (كونا) -- استعرض مساعد وزير الخارجية لشؤون افريقيا السفير حمد المشعان اثناء الاجتماع الثامن لكبار المسؤولين للجنة تنسيق الشراكة العربية الافريقية لمتابعة قرارات القمة العربية الافريقية الثالثة في اجتماعهم بالعاصمة الاثيوبية أديس ابابا اليوم نتائج المبادرات التي اطلقها سمو امير البلاد خلال القمة التي استضافتها الكويت في نوفمبر 2013.
وقال السفير المشعان الذي ترأس الجانب الكويتي بالاجتماع في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) انه استعرض خلال الاجتماع مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في القمة العربية الافريقية الثالثة بقيام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بتقديم قروض ميسرة للدول الافريقية الفقيرة بمبلغ مليار دولار أميركي على مدى السنوات الخمس المقبلة.
واوضح انه تم تشكيل فريق عمل لمتابعة هذه المبادرة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية انس الصالح حيث تم تقسيم المليار دولار على خمس سنوات بحيث يقدم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قروضا بقيمة 200 مليون في كل سنة.
وذكر انه خلال السنة المالية 2013 - 2014 قدم الصندوق 10 قروض لعشرة دول افريقية بقيمة 140 مليون دولار امريكي وفي السنة المالية 2014 - 2015 قدم الصندوق 154 مليون دولار امريكي عبارة عن ثمانية قروض لثماني دول افريقية فضلا عن مشاريع واتفاقيات اخرى تم التوقيع عليها للسنة المالية 2015 – 2016.
وبين المشعان ان الصندوق قدم حتى الان 493 مليون دولار امريكي على شكل قروض ميسرة منذ انطلاق المبادرة اي ما يعادل 49 في المئة من قيمة المبادرة (مليار دولار على شكل قروض ميسرة).
وحول مبادرة سمو امير البلاد باستثمار وضمان استثمار مبلغ مليار دولار خلال السنوات المقبلة من قبل الهيئة العامة للاستثمار اوضح المشعان انها خصصت للاستثمار في البنى التحتية بالدول الافريقية حيث تتعاون الهيئة مع البنك الدولي والمؤسسات التابعة له لاستثمار هذا المبلغ.
وذكر انه تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار وصندوق التنمية الصيني الافريقي للاستثمار في افريقيا بقيمة 400 مليون دولار امريكي في الثالث من يونيو 2014 وذلك خلال زيارة سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الى الصين.
واضاف ان الهيئة قامت مع البنك الدولي والمؤسسات التابعة له بانشاء صندوق للبنى التحتية في افريقيا بمبلغ 200 مليون دولار امريكي تشرف عليه مؤسسة التمويل الدولية (آي اف سي) خلال أعماله في الخمس سنوات المقبلة.
واشار الى انه تم اقتراح انشاء صندوق القطاعات النامية في افريقيا بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية برأس مال يتراوح بين 500 و700 مليون دولار امريكي وتساهم الهيئة العامة للاستثمار ب20 في المئة من مبلغ هذا الصندوق.
وقال المشعان انه تم استعراض البند الثالث من مبادرة سمو امير البلاد وهي جائزة عبدالرحمن السميط التي تختص في الأبحاث التنموية في أفريقيا وتتولى الاشراف عليها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
واضاف ان هذه المبادرة تدعم دور الدراسات والابحاث والمشاريع العلمية الحيوي وتأثيرها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في افريقيا فضلا عن مساهمتها في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة الافريقية.
وبين ان المجتمعين اعتمدوا خلال الاجتماع النظام الاساسي للجائزة على ان تخصص الجائزة في السنة الاولى في مجال الصحة وفي السنة الثانية لمجال التعليم كما تم اعتماد تشكيل مجلس امناء للجائزة.
وذكر ان النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح سيتولى رئاسة مجلس امناء الجائزة ويضم المجلس في عضويته كل من مدير عام الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية الاجتماعية عبداللطيف الحمد وعضو مجلس ادارة اللجنة الوطنية لدعم التعليم طارق المطوع ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس والذي له اسهامات في مجال الاعمال الخيرية المتعلقة بالقارة الافريقية ورئيس البنك الافريقي للتنمية الدكتور دونالد كابيروكا.
واشار الى انه تم الاتفاق على عقد الاجتماع الاول لمجلس امناء الجائزة في السابع من ديسمبر المقبل في دولة الكويت على ان يتم تقديم جائزة عام 2015 المخصصة لمجال الصحة وعام 2016 المخصصة في مجال التعليم على هامش اعمال القمة العربية الافريقية الرابعة المزمع عقدها في غينيا الاستوائية في نوفمبر 2016.
وحول بنود الاجتماع اوضح المشعان ان الاجتماع شهد استعراض ممثل غينيا الاستوائية استعدادات بلاده لاستضافة القمة العربية الافريقية الرابعة المقرر عقدها في بلاده بشهر نوفمبر 2016 حيث قدمت عرضا جيدا يدعو للاطمئنان حول استعدادات استضافتها لهذه القمة.
وذكر ان المجتمعون أقروا جدول الاجتماع الوزاري المزمع عقده في نيويورك على هامش اعمال اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة والذي سيتضمن كلمة للجانب العربي ممثلا بجمهورية مصر العربية التي تترأس هذا الجانب كما يتضمن كلمة للجانب الافريقي الذي تترأسه زيمبابوي وكلمة للامين العام لجامعة الدول العربية وكلمة لمفوضية الاتحاد الافريقي على ان تعرض التقارير التي من المقرر ان يوافق عليها المجلس.
واضاف انه تم كذلك اقرار اجتماع لجنة الشراكة على مستوى كبار المسؤولين على ان يعقد في القاهرة في نهاية شهر فبراير القادم.
واشار الى ترأس جمهورية مصر العربية الجانب العربي خلال الاجتماع فيما ترؤس الجانب الافريقي زيمبابوي بحضور كل من الكويت والمغرب واثيوبيا وغينيا الاستوائية وموريتانيا.
وكانت الكويت استضافت في نوفمبر 2013 مؤتمر القمة العربية الافريقية الثالثة وافتتحها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تحت شعار (شركاء في التنمية والاستثمار) وذلك بمشاركة 34 رئيس دولة ووفود من 71 دولة فضلا عن مشاركة منظمات إقليمية ودولية. (النهاية) ر خ ف / ف ش