A+ A-

(الوطني):الاقتصاد الأمريكي حقق نموا بنسبة 7ر3 بالمئة بالربع الثاني

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني
الكويت - 30 - 8 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الاقتصاد الأمريكي نما بشكل أسرع مما توقعته الأسواق خلال الربع الثاني من العام الحالي محققا نسبة نمو بلغت 7ر3 في المئة ما يبقي احتمال رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.
وأضاف (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم عن (اسواق النقد) ان بيانات الناتج المحلي الاجمالي الصادرة يوم الخميس الماضي اظهرت ان الاقتصاد الامريكي استمر بالنمو بقوة في الربع الثاني من العام الحالي في حين كانت التوقعات ان الارتفاع سيبلغ نسبة 2ر3 في المئة.
واوضح أن معدل الانفاق الشخصي للربع الثاني ارتفع إلى 1ر3 في المئة في حين انخفضت طلبات البطالة الأولية بمقدار ستة الاف في الأسبوع الماضي لتبلغ 271 ألفا مضيفا ان ذلك هو "أقل بقليل من المعدل المتحرك لأربعة أسابيع والتي بلغت حينها 272 الفا".
وعن الاقتصاد الصيني ذكر أن الأسبوع الماضي كان أسبوعا صعبا على المسؤولين الصينيين إذ خسر فيها سوق الأسهم الصينية أكثر من 22 في المئة من قيمته وسط توقعات من المستثمرين بقيام البنك المركزي الصيني بتسهيل السياسة النقدية.
وافاد بأن البنك المركزي الصيني خفض أسعار الفائدة الإسنادية بمقدار 25 نقطة أساس ونسبة الاحتياطي المطلوبة بمقدار 50 نقطة أساس وأزال في الوقت نفسه السقف عن أسعار الفائدة الخاصة بالودائع لأجل التي يتخطى تاريخ استحقاقها السنة.
وعن أوروبا قال (الوطني) ان البنك المركزي الأوروبي كان مستعدا لتوسيع أو تمديد برنامجه للتسهيل الكمي إذا اقتضت الحاجة لذلك مبينا أن التراجع في أسعار السلع والمخاطر المحيطة بالنمو الاقتصادي العالمي يهدد معدل التضخم الذي يستهدفه البنك.
وذكر أن معدل التضخم في منطقة اليورو بلغ 2ر0 في المئة في شهر يوليو الماضي متوقعا أن يتسبب تراجع الاقتصاد الصيني وانخفاض أسعارالنفط والاضطراب في سوق الاسهم في تراجع هذا المعدل. (النهاية) م ف س / ه ث / ع ب د