A+ A-

مجلس الامن يدين بشدة استخدام العنف الجنسي في الحرب بسوريا والعراق

نيويورك - 29 - 8 (كونا) -- دان مجلس الامن بشدة العنف الجنسي المستخدم بصفته وسيلة أو تكتيكا للحرب في سوريا والعراق ولاسيما الاسترقاق الجنسي والعنف المرتبط أو الناتج عن الزواج القسري.
ووصف المجلس في بيان الليلة الماضية هذه الأعمال ب"البغيضة" مطالبا جميع أطراف النزاعات المسلحة باتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين من العنف الجنسي.
واكد أن الاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي في النزاعات المسلحة تمثل "جرائم حرب" وتشكل "انتهاكات جسيمة" لاتفاقيات جنيف داعيا المجتمع الدولي الى تقديم المسؤولين عن هذه الجرائم للمساءلة.
وشدد المجلس على ضرورة قيام جميع الأطراف المعنية في المنطقة بالاخد بعين الاعتبار أهمية تمكين المرأة وحماية النساء والفتيات المعرضات لخطر العنف الجنسي وذلك اثناء قيامها بمكافحة الارهاب وبناء السلام وحل النزاعات.
ولفت الى ضرورة انهاء الصراعات في المنطقة لوضع حد لفرص ارتكاب جرائم العنف الجنسي مشيدا بجهود البلدان المجاورة في حماية اللاجئين بما في ذلك من العنف الجنسي.
وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في حالات الصراع زينب بانغورا اطلعت مجلس الامن الأسبوع الماضي على نتائج زيارتها لمنطقة الشرق الأوسط والفظائع التي ترتكبها مسلحون تابعون لما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الذين جعلوا من "العبودية الجنسية" تجارة تدر عليهم ملايين الدولارات. (النهاية) م ا ع / م خ