A+ A-

صحيفة: إجراءات قانونية لإجبار لجنة (تشيلكوت) على نشر تقريرها

لندن - 28 - 8 (كونا) -- قالت صحيفة بريطانية اليوم ان محامي عائلات ضحايا حرب العراق شرعوا في اتخاذ اجراءات قانونية لاجبار رئيس لجنة التحقيق المعنية بمشاركة المملكة المتحدة في حرب العراق جون تشيلكوت على وضع جدول زمني لنشر تقريره.
وذكرت صحيفة (غارديان) البريطانية ان القضية التي هدد بها محامو عائلات الضحايا ستكون في المحكمة في غضون اسابيع وذلك بعد ان اعطوا اللجنة مهلة حتى امس الاول لتحديد الجدول الزمني لنشر التقرير.
من جهتها اصدرت لجنة تشيالكوت قبل ساعات بيانا لتوضيح سبب تأخير نشر التقرير اكدت فيه ان الاوضاع الحالية "لا تسمح بوضع جدول زمني" ومبينة ان الحجة وراء ذلك هي "تحري المزيد من الدقة لإنصاف الجميع".
واضاف البيان ان عدم حصول الحكومة على كشوف ذات صلة بالقضية وانتظار رد الافراد على الانتقادات الموجهة اليهم سببان رئيسان للتأخير متوقعا بأن تحصل اللجنة على ردودهم قريبا.
وانتهت لجنة التحقيق التي تكلفت عشرة ملايين استرليني من عملها في فبراير 2011 وكان من المتوقع أن تنشر تقريرها قبل الانتخابات العامة في مايو الماضي.
وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قد طالب بوضع جدول زمني لنشر التقرير الذي طال انتظاره غير أن مسوولي الحكومة البريطانية لا يتوقعون أن يحدث ذلك قبل عودة البرلمان في سبتمبر المقبل.
يذكر ان لجنة تشيلكوت هي لجنة تحقيق بريطانية مستقلة شكلها رئيس الوزراء السابق جوردون براون في يونيو 2009 وباشرت عملها رسميا في 30 يوليو من العام نفسه ويغطي التحقيق كما أعلن رئيس اللجنة الفترة الواقعة بين صيف عام 2001 وحتى نهاية يوليو من عام 2009. (النهاية) ح ا / خ ن ش