A+ A-

بان كي مون يقدم التوصيات المطلوبة للتحقيق باستخدام المواد الكيماوية في سوريا

نيويورك - 28 - 8 (كونا) -- قدم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى مجلس الأمن الدولي اليوم التوصيات المطلوبة لآلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة حول استخدام المواد الكيماوية كأسلحة في الصراع السوري.
ووفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2235 فإن التوصيات التي تضمنت عناصر من الشروط المرجعية المقدمة من بان كي مون جاءت بالتنسيق مع المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.
وذكر مكتب المتحدث باسم الأمين العام في بيان أن بان أكد أن القرار 2235 الذي اعتمد بالإجماع من قبل مجلس الأمن في وقت سابق من هذا الشهر "هو رسالة جماعية قوية من المجتمع الدولي بأن أي استخدام من هذا القبيل لا يجوز التسامح معه وستكون له عواقب".
وأضاف انه على المجتمع الدولي مسؤولية بمحاسبة المرتكبين وضمان عدم استخدام الأسلحة الكيماوية مرة أخرى كأداة للحرب.
وقال بان في تقريره الى مجلس الأمن ان التقارير التي لا تزال ترد حول استخدام الأسلحة الكيماوية فضلا عن استخدام مواد سامة كسلاح في النزاع السوري "مقلقة للغاية" مستنكرا أي استخدام من هذا القبيل من قبل أي طرف من أطراف النزاع.
ودعا كافة أطراف النزاع في سوريا الى التعاون الكامل مع آلية التحقيق المشتركة معولا على استمرار مشاركة ودعم أعضاء مجلس الأمن وكذلك جميع أعضاء الأمم المتحدة لضمان التنفيذ الفعال لهذا القرار.
ويعرب القرار الذي أعدته الولايات المتحدة واعتمده المجلس بالإجماع في السابع من أغسطس الجاري عن تصميم أعضاء المجلس على تحديد هوية المسؤولين عن هذه الأفعال كما يؤكد أنه يجب أن تتم محاسبة أي أفراد أو هيئات أو جماعات أو حكومات يتضح انها مسؤولة عن أي استخدام للمواد الكيماوية كأسلحة بما فيها الكلور أو أي مادة كيماوية سامة أخرى. (النهاية) م ا ع / ر ج