A+ A-

وزير خارجية قطر: الاجتماع الخليجي-الامريكي تناول المواضيع ذات الاهتمام المشترك

الدوحة - 3 - 8 (كونا) -- وصف وزير الخارجية القطري الدكتور خالد بن محمد العطية الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزير الخارجية الامريكي جون كيري بأنه بناء واستراتيجي وتناول كثيرا من الامور التي تهم الجانبين.
واوضح العطية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي عقب الاجتماع "ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري اطلعنا على تفاصيل الاتفاق النووي مع ايران ومجموعة (5 + 1) ونحن نهنئه على المجهود الذي بذل خلال العام الفائت للوصول لهذه النتيجة".
وقال "ان الاتفاقية مع ايران هي الخيار الانسب من بين الخيارات لمعالجة مسألة السلاح النووي عن طريق الحوار وهذا ما تم بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها الولايات المتحدة الامريكية وحلفاؤها وما قامت به يجعل المنطقة اكثر امانا واستقرارا".
واضاف "ناقشنا خلال الاجتماع نتائج قمة (كامب ديفيد) وآليات عمل اللجان الست المشتركة وجميع المناحي التي يجب ان نطورها مع الاصدقاء في الولايات المتحدة سواء المجالات السياسية والعسكرية والامنية كما تحدثنا عن الاوضاع في المنطقة في سوريا والعراق واليمن وكانت المواقف متشابهة في هذه المسائل".
وردا على سؤال حول موقف دول مجلس التعاون من الاتفاق مع ايران بعد لقائها بوزير الخارجية الامريكي قال العطية "نحن في دول مجلس التعاون ندعم الامن والاستقرار في المنطقة واذا اخذنا في الحسبان ان المفاوضات النووية التي قادتها الولايات المتحدة التي لديها الامكانات الكافية لردع اي قوة نووية وخمس دول اخرى لها التقنية والمعرفة الكاملة بالمجال النووي فبالتالي دول المجلس رحبت على هذا الاساس بما تم استعراضه من قبل كيري امام دول المجلس بما في ذلك منع ايران من السلاح النووي وتطوير رقابة مباشرة لضمان ذلك".
واضاف "أن هذا بالفعل مطمئن ونتمنى اكثر من ذلك بأن يمتد منع السلاح النووي ابعد من ذلك ليس فقط ايران بل كل منطقة الشرق الاوسط".
وحول التواجد الدبلوماسي الدولي الكثيف بالدوحة قال العطية "نحن كنا دوما نتشاور مع الاصدقاء منذ ان بدأت الازمات في الشرق الاوسط وخاصة في سوريا وتواصلنا مع الاصدقاء في الولايات المتحدة الامريكية سواء التواصل الثنائي او مع دول المجلس او من خلال اصدقاء سوريا وطلب الاصدقاء في روسيا ان يكونوا متواجدين للتباحث عن الملف السوري والتباحث حول الحل السياسي والذي جميعا دون استثناء نؤكد عليه".
وأضاف "لقد ذكر زميلي جون كيري قواعد الحد الادنى للحل السياسي في سوريا وهو ان الرئيس والنظام فاقد الشرعية ولا نستطيع حسم المسألة عسكريا بل لا بد من وجود حل سياسي وهذا ما نعمل ونسعى اليه جميعا لعلنا نستطيع ايجاد حل سياسي يخرج الشعب من هذه المأساة التي يعيشها منذ قرابة الخمس سنوات". (النهاية) ن ن د / ب ش ر