A+ A-

وكالة (كونا) تطلق برنامجها الثاني لتأهيل طلبة جامعة الكويت

الطلبة المشاركين في برنامج كونا لتأهيل الطلبة الجامعيين مع كبار مسؤولين الوكالة
الطلبة المشاركين في برنامج كونا لتأهيل الطلبة الجامعيين مع كبار مسؤولين الوكالة
الكويت - 3 - 8 (كونا) -- أطلقت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) برنامجها الثاني لتأهيل الطلبة الجامعيين في مقرها اليوم بالتعاون مع جامعة الكويت لتدريب 20 طالبا وطالبة على المهارات الصحافية ويستمر حتى 30 سبتمبر المقبل.
وأكد المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بالإنابة عبدالحميد ملك في كلمة ألقاها نيابة عن رئيس مجلس الإدارة المدير العام للوكالة الشيخ مبارك الدعيج الإبراهيم الصباح أهمية الدور الذي يؤديه الإعلام في توجيه المجتمع وإرشاد أبنائه وتثقيف الأجيال وتعزيز عملية التنمية والتوعيه في البلاد إلى جانب دوره الرائد في عملية الحوار البناء والهادف بين الشباب.
وقال ملك إن (كونا) سعت في هذا الشأن إلى التعاون مع عدد من الجهات المختلفة في الدولة من القطاعين العام والخاص لتنظيم برامج تدريبية فاعلة للشباب موضحا أن برنامج (كونا) التدريبي الأول حقق الأهداف المرجوة منه وأثبت صواب ورؤية المسؤولين والمعنيين من الجامعة والوكالة.
وأضاف أن البرنامج التدريبي يدل بصورة واضحة على مضي (كونا) في دورها بثبات ضمن إطار مسؤوليتها المجتمعية إعلاميا وثقافيا ومجتمعيا وخصوصا في رعاية الشباب ودعمهم وتأهيلهم.
وأشاد ملك بحرص جامعة الكويت على تطوير مهارات الطلبة وتعزيز معلوماتهم النظرية بالتطبيقات العملية الميدانية بما يرفد الوطن بالكوادر المتميزة المؤهلة.
وشدد على أن هذا التعاون يأتي انطلاقا من توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بضرورة رعاية الشباب ودعمهم وتشجيعهم وانطلاقا من اعتبارهم مستقبل الوطن وعماد نهضته لإكمال مسيرة بنائه وتطويره.
ولفت إلى أن ذلك يندرج أيضا ضمن اهتمام وكالة (كونا) بتنفيذ الدور الملقى على عاتقها وفقا لرؤى وتطلعات الخطة التنموية للدولة في استثمار العنصر البشري باعتباره الاستثمار الأسمى لتحقيق التقدم.
من جانبه قال نائب المدير العام لقطاع التحرير في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) سعد العلي إن للبرنامج التدريبي أهدافا عديدة أهمها تحقيق رغبة سمو أمير البلاد في دعم واستثمار الشباب الكويتي لافتا في هذا الصدد إلى رؤية (كونا) بشأن الخدمة المجتمعية وتأهيل كوادر إعلامية متميزة في جميع القطاعات.
وأكد العلي أن الإعلام في الوقت الحاضر يواجه تحديات عديدة منها سرعة التواصل ونشر المعلومة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي اجتاحت العالم "حيث إنها تعد تحديا كبيرا أمام الإعلاميين في سرعة ودقة التحقق من المعلومة قبل نشرها".
وأعرب عن الأمل في أن يحقق البرنامج التدريبي الأهداف المنشودة منه ويجسد التعاون البناء بين جامعة الكويت ووكالة الأنباء الكويتية موجها الشكر للقائمين على البرنامج والمشاركين فيه.
من جهته أعرب عميد كلية الآداب في جامعة الكويت بالإنابة الدكتور محمد البلوشي عن شكره لجهود وكالة الأنباء الكويتية (كونا) على تنظيمها هذا البرنامج للسنة الثانية على التوالي.
وقال البلوشي إنه منذ اليوم الأول بعد انتهاء البرنامج الاول "تلمست الجامعة تأثيرا إيجابيا كبيرا لدى الطلاب والطالبات المشاركين وقد حقق نقلة نوعية عالية في مستواهم ما أهل بعضهم للعمل في جهات مرموقة والحصول على وظائف جيدة".
وأوضح أن البرنامج الأول عمل على تنمية مهارات الطلبة وفتح آفاقهم في المجال الإعلامي إلى جانب الاجتماعي حيث استدرك الطلبة ما تبقى لهم في الجامعة واستثمروه بعمل مفيد يخدم المجتمع وينمي مواهبهم إلى جانب تطبيق التعليم النظري الذي تلقوه بالجامعة في وكالة الأنباء الكويتية (كونا).
وذكر أن مخرجات البرنامج التدريبي الأول هي التي دفعت الجامعة إلى التعاون مرة أخرى مع (كونا) لتنظيم برنامج ثان يضم عددا أكبر إدراكا منها بمدى أهمية العمل الصحافي إلى جانب المتغيرات المجتمعية الحالية والعمل على تأهيل كوادر تحمل مسؤولية تنمية الوطن.
وبين أن البرنامج الحالي يضم نخبة من طلبة الجامعة من كليتي العلوم والهندسة من الذين يتمتعون بميول صحافية مشيرا إلى أن الجامعة وضعت معايير معينة للطلبة لكن طموح هؤلاء ورغباتهم بالالتحاق بالدورة تخطت المعايير في مؤشر على وجود هوايات لدى طلبة التخصص العلمي مصحوبة بالرغبة لتنميتها إلى جانب جودة ما يقدمه البرنامج من محتوى إعلامي متميز.
بدورها أعربت الطالبة فاطمة السالم في كلمة ألقتها نيابة عن الطلبة المشاركين عن الشكر لجهود جامعة الكويت ووكالة الأنباء الكويتية (كونا) على إعطائهم هذه الفرصة الذهبية لتنمية المهارات الصحافية للطلبة وتطبيق ما تعلموه في قاعات الجامعة عمليا ومهنيا.
وقالت السالم إن للدورة عدة فوائد منها الدخول في بيئة العمل استعدادا لها ومعرفة طبيعة العمل في الميدان الحقيقي إلى جانب معرفة أخلاقيات العمل وتطبيق ما تمت دراسته في الجامعة من خلال تنمية الخبرة العلمية وتعزيز ممارسة العمل الجماعي لدى الطلبة.
وأضافت أن التدريب في صرح إعلامي مميز على مستوى المنطقة ولمدة شهرين يعد وساما للطلبة يفتخرون به خلال مسيرتهم العملية بعد التخرج موضحة أن شهادة الخبرة التي ستقدم للمشاركين بعد البرنامج هي محل فخر واعتزاز لدى الطلبة جميعا.
ويتضمن برنامج (كونا) الثاني لتأهيل طلبة الجامعة محاضرات وورش عمل وبيان طبيعة العمل بالوكالة واللوائح والنظم المعمول فيها إلى جانب جولة تعريفية على قطاعات الوكالة فضلا عن دورة تدريبية حول كتابة الخبر الصحافي وتوزيع الطلبة حسب تخصصاتهم العلمية ورغباتهم على إدارة التحرير للتطبيق العملي.
يذكر أن البرنامج الأول لتأهيل طلبة الجامعة العام الماضي ضم 16 طالبا وطالبة من جامعة الكويت خلال الفترة من الرابع من أغسطس حتى 30 سبتمبر 2014. (النهاية) ا س ع / ا ع س / ت ب