A+ A-

مصر وامريكا تتفقان على تعزيز التعاون الامني في مواجهة الارهاب

القاهرة - 2 - 8 (كونا) -- اتفقت مصر والولايات المتحدة اليوم على تعزيز التعاون الامني بينهما في مواجهة التنظيمات "الارهابية" لما تمثله من خطر يهدد السلم والامن الدوليين.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده وزيرا خارجية مصر سامح شكري اليوم والولايات المتحدة جون كيري في ختام اعمال الحوار الاستراتيجي بين البلدين.
وقال شكري ردا على سؤال ان مصر تعول كثيرا على علاقاتها الوثيقة مع الولايات المتحدة ولاسيما في المجال العسكري من اجل محاربة الارهاب في سيناء.
واضاف ان البلدين حريصان على تعزيز علاقاتهما في ضوء المتغيرات السياسية المتلاحقة التي يشهدها العالم مؤكدا ان الحوار المصري الامريكي جرى في اجواء "ايجابية " عكست الحرص على طرح افكار جديدة تحدد مسار العلاقات في المستقبل.
واعرب عن اهتمام الطرفين بقضايا حقوق الانسان والديمقراطية مؤكدا ان ذلك يسهم في تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو التقدم في مختلف المجالات.
وحول عملية السلام في المنطقة قال وزير الخارجية المصري ان الجانبين شددا على ضرورة استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية من اجل التوصل الى سلام عادل وشامل وفقا للأسس التي قامت عليها عملية السلام وفي اطار المبادرة العربية للسلام.
وفي الشأن الليبي جدد شكري دعم بلاده الكامل للجهود التي تبذلها الامم المتحدة للتوصل الى حل سياسي للأزمة الليبية عبر تنفيذ اتفاق (الصخيرات) وتشكيل حكومة وحدة وطنية تكون احدى أولوياتها مكافحة الارهاب واعادة تأهيل الاقتصاد الليبي.
وحول اليمن قال شكري ان الجانبين المصري والامريكي أكدا اهمية الحل السياسي في اليمن بما يضمن سلامته الاقليمية ووحدة اراضيه ويصون مقدرات شعبه وفقا لقرارات الشرعية الدولية فيما توافقا بشأن ما يخص الأزمة السورية قال على اهمية ايجاد حل سياسي والحفاظ على وحدة الاراضي السورية.
وفيما يتعلق الاتفاق النووي الذي توصلت اليه مجموعة (5+1) وايران في فيينا أخيرا شدد وزير الخارجية المصري على ضرورة ان يسهم الاتفاق في تحقيق السلم والاستقرار في المنطقة عبر اخلائها من أسلحة الدمار الشامل.
من جهته قال وزير الخارجية الامريكي ان مباحثات اليوم تناولت قضايا سياسية واقتصادية وامنية وسادها جو من الصراحة والشفافية معربا عن تقديره للدور التاريخي والمهم الذي تؤديه مصر اقليميا ودوليا لتحقيق الاستقرار في المنطقة والعالم.
واكد كيري ان "النجاح في محاربة الارهاب يقوم على بناء الثقة بين السلطة والشعب وهذا ينطبق على أي دولة او أمة ..فكلما كان هناك غياب للثقة يكون هناك ازدياد للعنف".
واوضح انه استعرض مع نظيره المصري خطة العمل التي تم تطويرها مع ايران بشأن مستقبل برنامجها النووي معربا عن تقديره لالتزام مصر باتفاقية عدم الانتشار والتنفيذ الكامل لها.
وشدد على حرص واشنطن على ان يكون برنامج طهران النووي سلميا للغاية لاسيما "انها تشكل جزءا من عدم الاستقرار في المنطقة".
واكد ان كل الخيارات ستبقى مفتوحة أمام بلاده في حال لم يتم تطبيق الاتفاقية التي تم التوصل اليها بين القوى الست الكبرى وايران بشكل كامل.
واوضح انه سيتوجه فى وقت لاحق اليوم الى العاصمة القطرية الدوحة للبحث مع عدد من المسؤولين في دول مجلس التعاون الخليجي سبل ارساء الامن والاستقرار في المنطقة بعد الاتفاق النووي الاخير.
واشاد بعمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين الولايات المتحدة ومصر مؤكدا انها علاقات ليست قائمة على الأخطار والمخاطر بل على الفرص التي تساعد في تحقيق الاستقرار والرفاهية.
وقال ان البلدين سيواصلان النقاش حول اتفاقية التجارة الحرة موضحا ان هناك مؤتمرا كبيرا سيعقد في مارس المقبل بمشاركة مسؤولين ومستشارين.
وتطرق كيري الى الازمة الليبية قائلا ان "ليبيا تمر بلحظة حرجة جدا" مؤكدا في هذا الصدد دعم بلاده للجهود الحثيثة التي يبذلها المبعوث الاممي الخاص الى ليبيا برناردينو ليون.
وقال "سنقوم بمراجعة بعض الخيارات الخاصة بكيفية توفير دعم اكبر لجهود الامم المتحدة في ليبيا" من اجل ضمان نجاح العملية السياسية هناك. (النهاية) ا س م /ع م