A+ A-

خادم الحرمين الشريفين والرئيس المصري يبحثان المستجدات الإقليمية والدولية هاتفيا

جدة - 1 - 8 (كونا) -- بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اتصال هاتفي مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والأمور ذات الاهتمام المشترك.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس السيسي بحثا أيضا العلاقات بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة وسبل زيادة التعاون المشترك.
كما أكدا على أهمية (إعلان القاهرة) الصادر أمس "وما يحمله من مضامين عليا ومهمة للأمتين الإسلامية والعربية مؤكدين أن العلاقة بين البلدين الشقيقين استراتيجية وتكاملية".
وكان (إعلان القاهرة) صدر في ختام زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للقاهرة ولقائه بالرئيس السيسي.
وأكد البلدان خلاله حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل سويا على حماية الأمن القومي العربي ورفض محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
واتفق الجانبان على وضع حزمة من الآليات التنفيذية للتعاون في مجالات تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل.
كما اتفقا على تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محورا رئيسيا في حركة التجارة العالمية تكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة.
ونص الإعلان أيضا على تكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين "لتحقيق الأهداف المرجوة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة" إضافة إلى الاتفاق على تعيين الحدود البحرية بين البلدين. (النهاية) ن ح / ب ش ر