A+ A-

رئيس وزراء اسبانيا: لن نسمح باجراء انتخابات استفتاء في (كتالونيا)

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي
رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي
مدريد - 31 - 7 (كونا) -- حذر رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اليوم من ان حكومته لن تسمح لإقليم (كتالونيا) باجراء انتخابات على شكل استفتاء في شهر سبتمبر المقبل متعهدا " بالدفاع النشط" عن سيادة القانون وعن بقاء (كتالونيا) جزءا من اسبانيا وأوروبا.
وشدد راخوي في مؤتمر صحفي على ان "الانتخابات الوحيدة التي ستقام في كتالونيا في 27 سبتمبر المقبل هي الانتخابات الإقليمية لانتخاب البرلمان الكتالوني وليس أي شيء آخر" وذلك في إطار الرد على مواصلة رئيس الإقليم أرتور ماس مساعيه للانفصال عن اسبانيا وتحديده خلال الأسابيع الماضية قائمة موحدة لتحالف انفصالي في خطوة جديدة نحو الانفصال عن اسبانيا. وأضاف راخوي ان اسبانيا "دولة جدية لن تسمح بانتهاك القانون" ولن تسمح بعقد الانتخابات على شكل استفتاء في سبتمبر كما لم تسمح بإجراء الاستفتاء الشعبي على الانفصال عن اسبانيا في نوفمبر الماضي. واعتبر ان مزاعم حكومة (كتالونيا) باجراء انتخابات على شكل استفتاء تؤجج "حالة من عدم اليقين السياسي" حول اسبانيا ويهدد مسيرة التعافي الاقتصادي التي بدأتها اسبانيا. وفي سياق آخر اعتبر راخوي ان بوادر الانتعاش الاقتصادي التي تشهدها اسبانيا "أمر لا يمكن انكاره وبانه يكتسب مزيدا من القوة يوما تلو الاخر".
وذكر ان الناتج المحلي الإجمالي نما بواقع واحد في المئة في الربع الثاني من العام الجاري مقابل 9ر0 في المئة في الربع الأول منه لافتا في هذا السياق إلى ان التوقعات الرسمية تشير إلى نموه بنسبة 3ر3 في عام 2015 وبنسبة ثلاثة في المئة في 2016. ويأتي ذلك بعد ان كانت المحكمة الدستورية الإسبانية أعلنت في يونيو الماضي ان الاستشارة التي أجرتها (كتالونيا) حول الانفصال عن اسبانيا في نوفمبر من العام الماضي "غير دستورية" وبأنها "انتهكت الصلاحيات الحصرية بالدولة الاسبانية وأثرت على النظام القائم وعلى أسس النظام الدستوري" في إسبانيا.
وكان حكومة (كتالونيا) أجرت الاستشارة الشعبية على الانفصال عن اسبانيا في التاسع في شهر نوفمبر الماضي بطرح سؤالين هما "هل تريد ان تكون كاتالونيا دولة" و"هل تريد ان تكون تلك الدولة مستقلة" وذلك كحل بديل بعدما علقت المحكمة الدستورية الاسبانية الاستفتاء الشعبي الأساسي على الاستقلال بطلب من حكومة مدريد. يذكر ان رئيس (كتالونيا) ماس أعلن في يناير الماضي تقديم الانتخابات الاقليمية في المنطقة الى 27 سبتمبر المقبل بعد ان كانت مقررة في نهاية العام المقبل وذلك ضمن المساعي الهادفة للانفصال عن اسبانيا. (النهاية) ه ن د