A+ A-

واشنطن تدعو طالبان إلى "انتهاز الفرصة" لإبرام سلام مع الحكومة الافغانية

واشنطن - 31 - 7 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة حركة طالبان الى "انتهاز الفرصة" لابرام سلام مع الحكومة الافغانية بعد اعلان باكستان عن تأجيل محادثات بين الجانبين اثر الكشف عن وفاة زعيم الحركة الملا محمد عمر.
وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية مارك تونر للصحفيين امس الخميس انه "من الواضح انها فرصة ونشجع طالبان على استغلال هذه الفرصة لابرام سلام حقيقي مع الحكومة الافغانية لاعادة بناء حياتهم والسلام في افغانستان".
واضاف تونر ان حركة طالبان يمكنها قبول دعوة حكومة افغانستان للانضمام الى عملية سلام وتصبح في النهاية جزءا من النظام السياسي الشرعي لافغانستان موحدة وذات سيادة يدعمها المجتمع الدولي "أو يمكنها اختيار الاستمرار في قتال الافغان وزعزعة استقرار دولاتهم".
وشدد على ان "الوقت مناسب لكي تمضي محادثات اعادة الوفاق هذه قدما" مشيدا في هذا السياق بدور باكستان في عملية اعادة الوفاق الباكستانية.
وكانت الاستخبارات الافغانية اعلنت الثلاثاء الماضي ان زعيم طالبان الملا محمد عمر توفي في مستشفى في مدينة كراتشي الباكستانية في ابريل 2013 مضيفة انها لا تزال تحقق في ظروف وفاته.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض اريك شولتز في مؤتمر صحفي امس الاول الاربعاء ان التقارير الرسمية الافغانية التي نشرت عن مقتل زعيم حركة طالبان الملا محمد عمر "موثوق بها".
واستضافت باكستان في وقت سابق من الشهر الجاري اول مباحثات معترف بها رسميا بين الحكومة الافغانية وممثلين لحركة (طالبان) قبل ان تعلن تأجيل هذه المباحثات بعد الكشف عن وفاة الملا عمر. (النهاية) ي س / م ع ع