A+ A-

البيت الأبيض: تخفيف العقوبات الدولية على إيران غير مرتبط بقرار الكونغرس

واشنطن - 31 - 7 (كونا) -- ذكر البيت الابيض اليوم ان المجتمع الدولي سيخفف العقوبات المفروضة على ايران حتى في حال قرر الكونغرس عدم دعم الاتفاق النووي معها ولكن الولايات المتحدة لن تتمكن حينها من مراقبة انشطة طهران النووية.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست في تصريح للصحفيين "نعلم ان جميع هذه الدول التي اشارت الى دعمها للاتفاق لن تقدم بعد الآن تضحيات اقتصادية لتطبيق هذه العقوبات وهذا يعني ان ايران ستحصل على تخفيف للعقوبات سواء رفض الكونغرس الاتفاق ام لا".
واضاف "ان 86 دولة اصدرت بيانات عامة تدعم الاتفاق وهذا توضيح لحجم العزلة التي ستكون فيها الولايات المتحدة في حال قرر الكونغرس رفض الاتفاق" مشيرا الى ان عدم اقرار الاتفاق سيجعل "العمل العسكري والازمة العسكرية مع ايران اكثر ترجيحا".
واشار الى ان اعضاء الكونغرس يمكنهم دعم خطوات الرئيس الامريكي باراك اوباما او "تخريب ذلك الجهد وترك الولايات المتحدة تقف بعيدا عن المجتمع الدولي وربما الى جانب اسرائيل دون خطة محددة لمنع ايران من الحصول على سلاح نووي".
وكانت ايران ومجموعة (5+1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا أعلنتا في 14 يوليو الجاري توقيع اتفاق شامل بينهما ينهي أزمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.
ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة على إيران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي.
وفي الوقت الذي لم تكشف فيه الاطراف المتفاوضة رسميا عن كل النقاط التي يتضمنها الاتفاق الا انها اجملتها في بعض نقاط تتضمن ان تسمح ايران بتفتيش منشآتها النووية بما في ذلك التفتيش عن امكانية وجود نشاطات نووية سابقة في هذه المنشآت.
كما ينص الاتفاق على ضرورة ان تلتزم ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي في منشآتها النووية بنسبة الثلثين لمدة عشرة اعوام اضافة الى مواصلة جميع المنشآت النووية الايرانية عملها مع السماح بتفتيش منشآت عسكرية بعينها خاصة منشآت (بارشين) وان يستمر الحظر على الاسلحة التقليدية لمدة خمسة أعوام. (النهاية) ا ك / م ع ع