A+ A-

الدولار يتعافى عقب الإبقاء على معدلات الفائدة الأمريكية دون تغيير

من أحمد الفريج

الكويت - 30 - 7 (كونا) -- تعافى الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الرئيسية بعد أن عزز مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) الثقة بشأن سوق العمل والإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير إذ قفز مؤشر الدولار الليلة الماضية بنسبة 09ر0 في المئة ليصل إلى 845ر95 نقطة.
وارتفع الدولار مقابل الدينار الكويتي بنسبة 10ر0 في المئة ليصل إلى 9ر302 فلس وأمام اليورو بنسبة 22ر0 في المئة ليسجل 10ر1 دولار في حين ارتفع مقابل الين الياباني بنسبة 14ر0 في المئة ليصل إلى 74ر123 بينما تراجع مقابل الجنيه الاسترليني بنسبة 41ر0 في المئة ليبلغ 56ر1 دولار.
وحبست أسواق المال والعملات والسلع أنفاسها اليومين الماضيين بانتظار نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي يومي الثلاثاء والأربعاء لتشهد اليوم انفراجة بعد الإعلان عن إبقاء معدلات الفائدة دون تغيير.
وذكر مجلس الاحتياطي الاتحادي بعد انتهاء اجتماعه الليلة الماضية أن أحوال الاقتصاد وسوق العمل في الولايات المتحدة مستمرة في التحسن مما يترك الباب مفتوحا أمام إمكانية إجراء زيادة لأسعار الفائدة حينما يعقد صانعو السياسة في البنك اجتماعهم المقبل في سبتمبر.
وفي أعقاب الاجتماع أكد مسؤولو الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أنهم يشعرون بأن الاقتصاد تغلب على التباطؤ الذي شهده في الربع الأول للعام الحالي "وينمو بخطى معتدلة" رغم التباطؤ في قطاع الطاقة وآثار العوامل الخارجية غير المواتية ولعل أبرزها انهيار الأسهم الصينية وما شكله من تأثيرات على أسواق الطاقة والمعادن.
واعتبرت لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي أن المكاسب في سوق التوظيف "متينة" لكنها رأت وجوب الانتظار قبل إجراء أي تعديل على سياستها الراهنة المستمرة منذ نهاية 2008 لدعم النهوض.
واستمرت نسبة البطالة في الولايات المتحدة في التراجع وسجلت 3ر5 في المئة في يونيو الماضي مسجلة أدنى مستوى لها منذ أبريل عام 2008.
وأشار البنك المركزي إلى أن النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة توسع إجمالا وبصورة معتدلة مستدركا بنفس الوقت بأن التضخم لا يزال "دون" الهدف السنوي المتمثل بنسبة 2 في المئة.
ويتوقع عدد كبير من الخبراء رفع هذه النسبة خلال الاجتماع المقبل للاحتياطي الفدرالي في منتصف سبتمبر المقبل وفي حال حصوله سيكون هذا الإجراء الأول من نوعه في الولايات المتحدة منذ 2006.
وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تداولات أمس بعد صدور بيان الاحتياطي الفدرالي الذي لم يلمح من خلاله إلى توقيت رفع معدل الفائدة وقبيل صدور بيانات النمو الاقتصادي عن الربع الثاني.
وجنى مؤشر (داو جونز) الصناعي 121 نقطة إلى 17751 نقطة في حين ارتفع مؤشر (ناسداك) 23 نقطة إلى 5112 نقطة بينما ارتفع مؤشر (ستاندرد آند بورز) الأوسع نطاقا 16 نقطة إلى 2109 نقطة.
وفي الأسواق الأوروبية ارتفع مؤشر (ستوكس يورو) القياسي 4 نقاط الى 394 نقطة في وقت جنى مؤشر (فوتسي) البريطاني 76 نقطة إلى 6631 نقطة ومؤشر (كاك) الفرنسي 40 نقطة مسجلا 5017 نقطة ومؤشر (داكس) الألماني 38 نقطة إلى 11212 نقطة.
وفي أسواق النفط ارتفع (نايمكس) بنسبة 7ر1 في المئة ما يعادل 81 سنتا ليغلق عند 79ر48 دولار للبرميل مسجلا ثاني أكبر مكاسب يومية منذ 9 شهر يوليو الجاري في حين ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 2ر2 في المئة وخام (برنت) بنسبة 2ر0 في المئة أو بمقدار 8 سنتات ليقفل عند 38ر53 دولار للبرميل.
ومن المنتظر أن تصدر القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي الأمريكي عن الربع السنوي الثاني في وقت لاحق اليوم مع توقعات بتحقيق نمو نسبته 6ر2 في المئة مقارنة بتسجيل انكماش بنسبة 2ر0 في المئة خلال الربع الأول. (النهاية) ا ص ف / ه ث / ت ب