A+ A-

انفجار انبوب (كركوك - جيهان) لنقل النفط جنوب شرقي تركيا

انقرة - 29 - 7 (كونا) -- قال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي تانر يلدز اليوم إن تفجيرا وقع بخط انبوب (كركوك - جيهان) لنقل النفط من العراق الى بلاده بمدينة (شيرناك) جنوب شرقي تركيا.
وأضاف يلدز في بيان ان عملية التفجير وقعت على بعد 18 كيلومترا داخل الحدود التركية في بلدة (جيزرة) التابعة لمنطقة (شيرناق) المتاخمة للحدود العراقية.
وأفاد بانه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة واغلاق صمامات الخط بعد الانفجار مباشرة لوقف التسريب مؤكدا ان الهجوم لن يؤثر على الامدادات وتلبية الاحتياجات من الطاقة.
ولفت يلدز إلى أن القطاع النفطي في تركيا تعرض مؤخرا للعديد من الهجمات متهما "الارهابيين" باستهداف تنمية واستقرار تركيا ومكانتها الاستراتيجية في المنطقة.
وتبلغ قدرة خط انابيب (كركوك - جيهان) التشغيلية نحو 400 الف برميل يوميا كحد اقصى فيما تصل التدفقات الفعلية الى 300 الف برميل بعد تعرض خطوط انابيب للهجمات.
وتواصل القوات التركية عمليات عسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني ردا على هجمات استهدفت مراكز امنية تركية ومقتل وخطف عناصر امنية ومدنية في انحاء متفرقة من البلاد.
يذكر ان خط امداد الكهرباء بين بلدتي (جيزرة) و(سيلوبي) في (شيرناك) تعرض لهجوم في 24 يوليو الجاري فيما تم تفجير خط انبوب لنقل الغاز من ايران في وقت مبكر امس في مدينة (ايغري) شرقي تركيا. (النهاية) ر س / ع س ع