A+ A-

الشيخ احمد النواف يؤكد أهمية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع دول (مجموعة آسيان)

محافظ حولي الفريق أول متقاعد الشيخ احمد النواف الصباح
محافظ حولي الفريق أول متقاعد الشيخ احمد النواف الصباح
الكويت - 28 - 7 (كونا) -- أكد محافظ حولي الفريق أول متقاعد الشيخ احمد النواف الصباح أهمية تعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع دول (مجموعة آسيان) لاسيما انها خامس أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون الخليجي وتحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث استقطابها للاستثمارات الأجنبية.
جاء ذلك خلال لقاء النواف في مكتبه اليوم مع سفراء رابطة دول جنوب شرقي آسيا (مجموعة اسيان) المعتمدين لدى البلاد تزامنا مع ذكرى انشاء المجموعة وقرب الاحتفال بيوم اسيان الذي يوافق الثامن من اغسطس من كل عام.
وبحث الشيخ احمد النواف مع سفراء المجموعة سبل تعزيز التعاون وتوطيد أواصر الصداقة والعلاقات الاقتصادية بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول الرابطة بالنظر الى الآفاق الواعدة لصادرات الطاقة الخليجية التي شهدت نموا مضطردا على مدى العقد الماضي حيث ازدادت التجارة البينية بين الجانبين الى نحو خمسة أضعاف.
وقالت محافظة حولي في بيان صحافي اليوم ان اللقاء تطرق ايضا الى تزايد الأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لرابطة الآسيان وضرورة تعزيز علاقة دول مجلس التعاون الخليجي الاستراتيجية مع هذه القوة الاسيوية الصاعدة لاسيما ان التوقعات الاقتصادية تشير إلى أن رابطة الآسيان قد تصبح خامس أكبر اقتصاد على المستوى العالمي بحلول عام 2018.
وتشكل المجموعة كتلة كبيرة يبلغ عدد سكانها أكثر من 620 مليون نسمة وناتجها المحلي الإجمالي يقدر بأكثر من 4ر2 تريليون دولار وتمثيلها سابع أكبر قوة اقتصادية في العالم وأحد أكبر منتجي المواد الخام ورابع أكبر منطقة مصدرة للبضائع كما انها من الأسواق الجاذبة للاستثمارات الخارجية.
وتعد الاسيان واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم حيث بلغ متوسط النمو الاقتصادي لدول الكتلة مجتمعة ما يقرب من 7ر5 في المئة بين عامي 2000 و2014 وهو المعدل الذي من المتوقع أن تحافظ عليه الرابطة حتى نهاية العقد الحالي.
وضم وفد السفراء كل من سفير ماليزيا احمد روزيان عبدالغني وسفير فيتنام نغوين هونغ ثاو وسفير كمبوديا سمان مانان وسفير تايلند براساس براساسفينيتشاي وسفير لاوس بونكاو لانجسي وسفير الفلبين ريناتو بيدرو أوفيلا وسفير ميانمار آي خاينج وسفير بروناي بن جيران حاجي مصطفى.(النهاية) ح ر ز / ج خ