A+ A-

السلطات التركية تحدد هوية المشتبه فيه بتفجير (سوروج)

انقرة - 21 - 7 (كونا) -- أعلن رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو اليوم تحديد هوية المشتبه فيه بتفجير بلدة (سوروج) بمدينة (شانلي اورفا) جنوبي تركيا امس والذي أسفر عن مقتل وجرح العديد من الاشخاص.
وقال داود اوغلو في مؤتمر صحفي بعد لقائه محافظ (شانلي اورفا) عز الدين كوجوك ان التحريات تجري حاليا للكشف عن جميع صلات المشتبه فيه - الذي لم يسمه - داخل البلاد وخارجها مشيرا الى "ازدياد احتمال ان يكون التفجير عملا انتحاريا مرتبطا بالدولة الاسلامية".
واضاف ان الحكومة التركية ستناقش غدا اتخاذ تدابير امنية اضافية وإعداد خطة عمل بالترتيبات الامنية على حدود البلاد مشددا على "عدم السماح بتهديد مستقبل تركيا والديمقراطية فيها".
وذكر ان حزب الشعب الجمهوري بعث برسالة ايجابية بشأن التوقيع على بيان مشترك للأحزاب لإدانة العمل "الارهابي" في (سوروج) معربا عن امله في تجاوب حزبي الحركة القومية والشعوب الديمقراطي في اظهار مواقف مبدئية بهذه المرحلة.
وشدد على ان "تركيا وحكومة حزب العدالة والتنمية لم ترتبط بأي علاقة سواء مباشرة او غير مباشرة مع تنظيمات ارهابية في اي وقت ولم تبد اي تسامح حيالها".
وكانت وزارة الصحة التركية اعلنت في وقت سابق اليوم ارتفاع عدد قتلى تفجير (سوروج) الى 32 شخصا.
من جانبه دعا رئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش البرلمان التركي الى عقد اجتماع طارئ لبحث تفجير (سوروج).
واكد دميرطاش في مؤتمر صحفي استعداد حزبه ذي الغالبية الكردية والذي يمتلك 80 مقعدا في البرلمان التركي للتوقيع على طلب عقد الجلسة موضحا ان "الجلسة الطارئة بيد رئيس البرلمان عصمت يلماز".
وقال ان البرلمان "يجب ان يناقش ثلاث مسائل اساسية اولها مسيرة السلام الداخلي لإنهاء الارهاب وحل القضية الكردية والثانية علاقة تركيا مع منطقة (روج آفا) وهي مدن ذات غالبية كردية واقعة شمالي سوريا والثالثة حول السياسة الخارجية التركية ومكافحة خطر تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)".
وطالب دميرطاش بالمشاركة الواسعة في تشييع جثامين قتلى التفجير وتنظيم مسيرة دولية ضد الارهاب في مدينة اسطنبول والكشف عن ملابسات التفجير مشيرا الى تعرض حزبه لعدة هجمات في السابق دون اطلاعه على نتائج التحقيقات.
وتراجع عن دعوته للاكراد بحماية انفسهم موضحا انه طلب تشديد الحماية على مقار الحزب وانشطته. (النهاية) ر س / أ م س