A+ A-

مجموعة اليورو تمنح اليونان مهلة حتى يوم غد لتقديم مقترحات جديدة للدائنين

بروكسل - 8 - 7 (كونا) -- حدد قادة مجموعة اليورو مهلة لليونان حتى يوم غد لتقديم مقترحات جديدة للدائنين حول أجندة اصلاح شاملة ومحددة من اجل حل ازمة ديونها.
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك في مؤتمر صحفي الليلة الماضية بعد القمة الطارئة لمجموعة اليورو التي عقدت امس ان "البنك المركزي الاوروبي والمفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي ستقيم المقترحات التي ستقدمها اليونان ثم سيتم عرض النتائج على مجموعة اليورو".
وأضاف ان "قادة الاتحاد الاوروبي سيجتمعون في بروكسل يوم الاحد المقبل لايجاد حل لازمة الديون اليونانية" حاثا جميع الاطراف على بذل قصارى جهدهم للتوصل الى اتفاق في هذا الصدد.
وأوضح تاسك انه في حال لم يتم التوصل الى حل لازمة الديون اليونانية فسيعني ذلك نهاية المفاوضات وافلاس اليونان وتعثر نظامها المصرفي الامر الذي سيؤثر بشكل سلبي على الاقتصاد العالمي.
وبدوره قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس للصحفيين ان المناقشات كانت ايجابية مؤكدا ان اليونان ستبذل قصارى جهدها لتقديم مقترحات جديدة يوم غد.
وكان قادة مجموعة اليورو قالوا في بيان بعد الاستفتاء الذي اجرته اليونان يوم الاحد الماضي ان "تسيبراس اكد التزامه بتقديم طلب جديد للحصول على برنامج مساعدات ضمن اطار معاهدة آلية الاستقرار الأوروبي".
وصوت الناخبون اليونانيون يوم الاحد الماضي بأغلبية ضد الخطط التقشفية التي يشترطها البنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي والمفوضية الاوروبية من اجل مواصلة تقديم المساعدات المالية لليونان.
وتطالب المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي اليونان بتنفيذ اصلاحات اقتصادية قبل ان تقدم دفعة جديدة من حزمة انقاذ مالي لاثينا بقيمة 2ر7 مليار يورو.
يذكر ان اليونان اجلت في ال12 من الشهر الماضي سداد 300 مليون يورو لصندوق النقد الدولي حتى نهاية الشهر الماضي لحين الحصول على 5ر1 مليار يورو من حزمة الانقاذ.(النهاية) ن خ / م خ