A+ A-

وفاة عبدالقادر حاتم رئيس وزراء مصر خلال حرب اكتوبر

القاهرة - 7 - 7 (كونا) -- قالت الحكومة المصرية مساء اليوم إن الدكتور محمد عبدالقادر حاتم رئيس وزراء مصر خلال حرب اكتوبر المجيدة توفي عن عمر ناهز 97 عاما اثر أزمة صحية ألمت به مؤخرا.
ونعى رئيس الحكومة المصرية ابراهيم محلب في بيان بعميق "الحزن والأسى" وفاة حاتم الذي تولى أيضا منصب أول وزير للاعلام واصفا إياه بأنه كان من أبناء مصر المخلصين الذين لم يتوانوا عن بذل عرقهم وجهدهم في سبيل رفعة بلدهم.
وأشار إلى أنه شارك في تحقيق نصر أكتوبر المجيد ضد إسرائيل عام 1973 حينما كان يشغل منصب رئيس الوزراء خلال الحرب.
وأضاف أن حاتم ساهم أيضا من خلال فكره "التنويري الرائد" في تطوير الاعلام المصري وكان "مثلا يحتذى به في ادارة المنظومة الاعلامية بمصداقية وشفافية" مؤكدا أنه "وكما كان العهد به في العمل العام كان كذلك خارجه في دعم مجال الثقافة والتنوير".
وولد حاتم الراحل بمحافظة الاسكندرية الساحلية شمالي مصر عام 1918 وحصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939 ودبلوم الاقتصاد السياسي عام 1947 وماجستير العلوم عام 1953 والدكتوراه من كلية الحقوق جامعة القاهرة عام 1957 .
ومن أبرز انجازاته أنه أنشأ أول وزارة اعلام في الشرق الأوسط وأنشأ وكالة أنباء الشرق الأوسط والتلفزيون المصري ومدينة الاعلام.
وحينما عمل وزيرا للسياحة أنشأ 45 فندقا وأنشأ مدينة الغردقة السياحية وحينما عمل وزيرا للثقافة أنشأ مدينة السينما والدار القومية للطباعة وقام بحملة لإنقاذ آثار النوبة جنوبي البلاد وأمر بنشر سلسلة من الكتب الدورية في مختلف العلوم والمعارف .
وكان آخر المناصب التي شغلها عمله مشرفا على المجالس القومية المتخصصة ومساعدا لرئيس الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك .
وحصل الراحل على العديد من الأوسمة من مصر ودول العالم المختلفة من أهمها قلادة النيل الى جانب عدة أوسمة رفيعة من اليابان وايطاليا واسبانيا وغيرها . (النهاية) ا س م / ط م ا