A+ A-

مسؤول روسي : موسكو لن تبادر باستخدام السلاح النووي الا في حالات محددة

موسكو - 4 - 7 (كونا) -- أعلن رئيس ادارة نزع السلاح بوزارة الخارجية الروسية ميخائيل اوليانوف ان بلاده لن تبادر باستخدام السلاح النووي الا "في حالات محددة" في وقت أكد الرئيس الروسي ان العلاقات الامريكية الروسية ضمانة للامن العالمي.
وقال اوليانوف في تصريح نقلته وكالة انباء (انترفاكس) اليوم ان روسيا تحتفظ بحقها في استخدام السلاح النووي في حال تعرضها او حلفائها لهجوم بأسلحة الدمار الشامل او وجود تهديد حقيقي لكيانها نتيجة عدوان بالاسلحة التقليدية.
وأضاف ان عقيدة روسيا العسكرية لا تشكل تهديدا للسلام وتتسم بطابع دفاعي بحت موجه لتحذير الآخرين من مغبة العدوان على روسيا.
ودافع اوليانوف عن حق بلاده في التسلح معتبرا تزويد القوات المسلحة ب40 صاروخا باليستيا عابرا للقارات يأتي في اطار تحديث القوات المسلحة ولا يشكل انتهاكا لمعاهدة الاسلحة الهجومية الاستراتيجية.
وطالب الولايات المتحدة الامريكية بتقديم توضيحات مقنعة حول نشر منظومات صاروخية من طراز (ايدجس) في اوروبا الشرقية موضحا ان "موسكو لا تكتفي بالتطمينات الشفوية الامريكية".
واعرب المسؤول الروسي عن اعتقاده بأن نشر هذه المنظومات الصاروخية في رومانيا وبولندا يشكل انتهاكا لمعاهدة تصفية الصواريخ القريبة والمتوسطة المدى الموقعة بين البلدين.
ومن جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان العلاقات الروسية الامريكية تشكل ضمانا للامن والاستقرار في العالم.
وقال بوتين في برقية تهنئة بعث بها للرئيس الامريكي باراك بمناسبة يوم الاستقلال وبثها موقع الرئاسة الروسية اليوم ان العلاقات الروسية الامريكية تظل ضمانة للامن والاستقرار في العالم بالرغم من الخلافات القائمة بين الجانبين.
وأعرب عن ثقته بان موسكو وواشنطن قادرتين على ايجاد معالجة فعالة للقضايا للدولية المعقدة ومجابهة التحديات والمخاطر الشاملة في حال تنظيم حوار ثنائي قائم على مبادئ الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح المتبادلة.
وكان بوتين دعا يوم امس الى اعادة النظر في اسس نظرية الامن القومي الروسي والسياسة الخارجية على ضوء التحديات والمخاطر المعاصرة. (النهاية) ا س / ع س ع / م خ