A+ A-

(بي.بي) البريطانية تتوصل الى تسوية تتعدى 18 مليار دولار في حادث تسرب خليج المكسيك

واشنطن - 2 - 7 (كونا)-- أعلنت وزارة العدل الأمريكية هنا اليوم التوصل الى تسوية مبدئية مع شركة بريتش بيتروليوم (بي.بي) البريطانية بقيمة 7ر18 مليار دولار بسبب التسرب النفطي في خليج المكسيك عام 2010.
ونقلت الوزارة في بيان صحافي عن المدعي العام لوريتا لينش القول انه جرى التوصل الى التسوية بين الشركة المسؤولة عن "أكبر كارثة بيئية مرت بها (أمريكا)" عندما انفجرت بئر نفطية في خليج المكسيك في ابريل عام 2010 وأدت الى تسرب نحو خمسة ملاين برميل من النفط رفع منها أقل من مليون برميل.
وأضافت لينش ان وزارة العدل رفعت قضية على الشركة في العام نفسه وبعد مناقشات احتدمت خلال الأسابيع القليلة الماضية توصلت الجهات المعنية من حكومات الولايات المختلفة والحكومات المحلية الى اتفاق مبدئي مع شركة (بي.بي) لتسوية تفوق ال7ر18 مليار دولار والتي اذا وافقت عليها المحكمة ستكون أكبر تسوية مع جهة واحدة في التاريخ الأمريكي.
وكان انفجار في بئر (ديب واتر هورايزن) على بعد 66 كيلومترا تقريبا من ساحل ولاية لويزيانا جنوب شرق الولايات المتحدة خلف 11 قتيلا من عمال البئر و17 جريحا وسرب نحو 60 ألف برميل نفط يوميا ولمدة 87 يوما على الأقل. (النهاية) ي ت / أ م س