A+ A-

الشراء الانتقائي وشح السيولة والمضاربات أبرز سمات (البورصة) خلال الاسبوع

(خبر موسع) الكويت - 2 - 7 (كونا) -- أغلق سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات جلسات الاسبوع اليوم على انخفاض بسبب استمرار الشراء الانتقائي ووتيرة المضاربات تجاه العديد من الاسهم التي تم التداول عليها وسط عمليات جني الارباح علاوة على شح السيولة.
ورغم اغلاق الجلسة الختامية على انخفاض الا ان ثمة عوامل متعددة اثرت بشكل غير مباشر على منوال السوق لاسيما في منتصف الاسبوع حيث تأثر صغار المتداولين بصورة وقتية بالتداعيات التي أفرزتها ازمة اليونان ولكن سرعان ما تلاشت هذه التأثيرات لاسباب فنية اخرى داخل السوق.
وكان لافتا التراجع الواضح في محصلة سيولة البورصة التي اتجه جزء كبير منها الى اسواق مالية خليجية مجاورة للبحث عن فرص استثمارية مواتية في ظل ندرتها بالسوق المحلي بسبب طبيعة التداولات في شهر رمضان اذ يفضل بعض المتداولين عدم الولوج في اوامر محفوفة بالمخاطرة.
وغلبت منهجية التباين على مجريات الحركة العامة للسوق خلال الجلسات الخمسة الماضية بفعل تردد المتداولين وخاصة الصغار منهم ما اثر على نفسيات المتعاملين في السوق من افراد او مؤسسات.
وتعقيبا على اهم المحطات التي مرت بها البورصة خلال الاسبوع قال الرئيس التنفيذي في شركة (عربي للوساطة المالية) ميثم الشخص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن بداية الجلسات تأثرت نوعا ما بالحادث الأليم الذي مر على الكويت الجمعة الماضية والذي خلف 26 شهيدا واكثر من 200 مصابا الا ان السوق استطاع التماسك ليعوض ما فقده من نقاط في الدقائق الاخيرة من الجلسة.
واضاف الشخص ان السوق ارتفع بشكل بسيط في اخر جلسة من شهر يونيو ولكنه عاود الانخفاض ثم استمر في اتجاه هذا المسار حتى الجلسة الختامية اليوم ليتراجع المؤشر السعري بإقفال نهاية شهر يونيو بنسبة 4ر1 في المئة تقريبا في حين كان متوسط التداول اليومي نحو 7ر14 مليون دينار.
وذكر ان السوق ينتظر افصاحات البيانات المالية عن الربع الثاني ما يفتح الباب امام التوقعات والاستنتاجات وهو الأمر الذي سيجعل السوق في حالة من الضبابية وعدم وضوح للرؤية واستمرار تدني القيمة المتداولة خلال شهر رمضان.
من جهته عزا رئيس جمعية (المتداولون) محمد الطراح في تصريح مماثل تراجع اداء البورصة خلال جلسات الاسبوع الى استمرار غياب المحفزات الفنية المتمثلة في هجرة الكثير من صناع السوق الى اسواق عربية لتدوير استثماراتهم في منافذ جديدة لتعويض خسائرهم التي تكبدوها مع استمرار التراجع في سوق الكويت.
وبين الطراح أن الاسهم الشعبية (دون ال100 فلس) مازالت المهيمن الرئيسي على اداء السوق نظرا لاهتمام الكثير من المتعاملين بمثل هذه الشريحة من الاسهم علاوة على التركيز من جانب البعض بعمليات الشراء الانتقائية صوب مكونات مؤشر (كويت 15) حيث شهدت الجلسات عمليات تجميع خلال هذا الاسبوع.
وتوقع استمرار الوتيرة ذاتها التي سارت عليها مجريات الحركة خلال الاسبوع المنتهي اليوم حتى نهاية شهر رمضان حيث كانت التداولات الانتقائية في اضيق الفرص المتاحة املا في ارتفاعات جديدة بدعم من البيانات المالية للشركات التي ستعلن قريبا عن ارباح الربع الثاني خاصة من بعض البنوك والشركات التشغيلية.
يذكر أن المؤشر السعري في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اغلق جلسة اليوم على انخفاض 6ر5 نقطة ليصل عند مستوى 8ر6181 نقطة وقد بلغت القيمة النقدية نحو 7ر9 مليون دينار تمت عبر 2107 صفقة نقدية وكميات اسهم بلغت 10ر81 مليون سهم. ( النهاية) م ك ع / ه ث / أ م ح