A+ A-

مولود جاويش أوغلو: لدينا تفويض من البرلمان للقيام بعملية عسكرية في سوريا إذا اقتضت الضرورة

اسطنبول - 1 - 7 (كونا) -- أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن بلاده ليست لها مطامع في أراضي دولة أخرى وهي ليست بصدد الدخول في حرب من لا شيئ مشيرا إلى أن بلاده ستتخذ التدابير اللازمة حيال التهديدات التي تطال حدودها وذلك بتفويض من البرلمان.
جاءت تصريحات مولود جاويش أوغلو خلال مشاركته في لقاء مع إحدى القنوات المحلية الليلة الماضية ردا على ادعاءات مفادها قيام تركيا بتدخل عسكري في شمال سوريا لاسيما وأن المنطقة الحدودية بين البلدين تشهد تحركات عسكرية تركية.
وقال "لدينا تفويض من البرلمان كما توغلنا سابقا في شمال العراق ونفذنا عمليات عسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني في جبال قنديل..سنقوم بعملية هنا أيضا إذا اقتضت الضرورة" في إشارة إلى الحدود السورية.
وأضاف جاويش أوغلو "نحن دولة تحيط بنا حلقة من نار ومن الطبيعي أن نتخذ التدابير اللازمة ونتوقع مسبقا المخاطر التي ستظهر ونجري التحليلات والتقييمات ونتخذ القرارت على ضوء ما ينبغي فعله".
وكشف المسؤول التركي أن بلاده كانت بصدد شن عملية عسكرية على مدينة الموصل العراقية لإنقاذ موظفي القنصلية التركية هناك اذ كان تنظيم الدولة (داعش) قد احتجزهم إبان سقوط المدينة بيد التنظيم العام المنصرم لولا إخلاء سبيلهم في وقت لاحق.
وكان البرلمان التركي قد صادق العام الماضي على مذكرة تفوض الحكومة في إرسال القوات المسلحة خارج البلاد للقيام بعمليات عسكرية وراء الحدود إذا اقتضت الضرورة ذلك من أجل التصدي لأي هجمات محتملة قد تتعرض لها تركيا من التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق.
وفي سياق متصل قال الناطق باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم كالين بأن تداول عمليات اتخاذ التدابير في المناطق الحدودية ان خوض بلاده للحرب "تحليل غير صحي أبدا" مؤكدا بأن ضمان حماية الحدود هي الواجب الرئيسي لأي دولة في العالم.
وتطرق كالين في مؤتمر صحافي عقده بالقصر الرئاسي في العاصمة أنقرة يوم امس إلى التطورات الأخيرة على الحدود التركية السورية والادعاءات التي صدرت عن بعض الصحف التركية حيال عملية عسكرية محتملة على سوريا مؤكدا أن بلاده لم تكن يوما على صلة مع تنظيم الدولة (داعش) ولا التنظيمات المشابهة له ولن تكون أبدا.
وأضاف ان هناك محاولات لوضع تركيا "في نفس الصف" مع تنظيم (داعش) حيال الهجمات التي تمت على مدينة تل أبيض وعين العرب (كوباني) خلال الأسبوعين الأخيرين مشيرا الى ان التدابير التي ستتخذها بلاده في المنطقة الحدودية تأتي كلها في إطار توفير أمن الحدود والمواطنين.
وعلى الصعيد الميداني سمحت السلطات التركية أمس بدخول نحو 800 لاجئا سوريا من منطقة تل أبيض التي تشهد اشتباكات بين مسلحي (داعش) ووحدات حماية الشعب الكردي.(النهاية) ط أ / ج خ