A+ A-

تمديد الأجل النهائي للمحادثات النووية مع ايران الى 7 يوليو المقبل

فيينا - 30 - 6 (كونا) -- اعلن متحدث باسم الوفد الامريكي بالمحادثات النووية في فيينا الليلة انه تقرر تمديد الاجل النهائي للمحادثات النووية بين الدول الست وايران الى السابع من شهر يوليو المقبل للتغلب على العقبات الفنية السياسية امام الاتفاق الشامل بشان البرنامج النووي الايراني الذي حددت نهاية اليوم موعدا لابرامه.
ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي عن الناطق باسم الوفد الامريكي قوله ان التوصل الى اتفاق نهائي وجيد يتطلب تمديد الأجل النهائي بضعة ايام أخرى اي الى 7 يوليو بدلا من يوم 30 يونيو الجاري.
من ناحيته اعلن متحدث باسم المجلس الاوروبي ان الاتحاد الاوروبي قرر تجميد جزء من العقوبات المفروضة على ايران لمدة اسبوع لتوفير المزيد من الوقت للمفاوضات الجارية الامر الذي قد يؤدي الى التوصل الى حل على المدى البعيد للمسألة النووية الايرانية.
وذكر المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي في تصريحات نقلتها هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي اليوم ان هذا الجزء من العقوبات المفروضة على طهران سيجمد الى السابع من شهر يوليو المقبل وان الاتحاد الاوروبي سيستانف العقوبات في حال لم يتم التوصل الى اتفاق نهائي وشامل مع طهران.
كما اشارت هيئة الاذاعة والتلفزيون النمساوي الى ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وكذلك المتحدث الرسمي باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت كانا اكثر تحفظا ولم يظهرا كثيرا من التفاؤل حول امكانية التوصل الى اتفاق مع المجموعة الدولية حول البرنامج النووي.
وذكرت الهيئة ان المسؤولين اكتفيا بالقول ان ايران مازالت مستعدة لتحمل المزيد من العقوبات القاسية اذا فشلت المفاوضات فيما ذكر الناطق الرسمي الحكومة الايرانية ان بلاده سبق لها وان اعلنت انها لا تثق كثيرا بالامريكيين.
واضاف "انه في حالة فشل المفاوضات فاننا قد اتخذنا كل الاحتياطات لمواجهة المزيد من العقوبات القاسية".
يذكر ان المسألة الخلافية التي مازالت تعيق التوصل الى اتفاق نهائي تتمثل في طلب مجموعة (5 +1) السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المنشآت العسكرية الايرانية الامر الذي ترفضه ايران بشدة وتعتبره مساسا بسيادتها القومية. (النهاية) ع م ق / م م ج