A+ A-

البرلمان التركي يفشل في اختيار رئيسه الجديد بالجولة الأولى

إسطنبول - 30 - 6 (كونا) -- فشل المرشحون الأربعة لرئاسة البرلمان التركي في الوصول إلى النصاب الذي يمكنهم من الفوز برئاسة البرلمان في الجولة الأولى والمتمثل بثلثي عدد مقاعد البرلمان أي 367 صوتا.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن عصمت يلماز وزير الدفاع الحالي النائب عن حزب العدالة والتنمية لولاية سيواس حصل على 256 صوتا تلاه دنيز بايكال الرئيس المؤقت للبرلمان (باعتباره العضو الأكبر سنا) النائب عن حزب الشعب الجمهوري لولاية أنطاليا بحصوله على 128 صوتا ثم أكمل الدين إحسان أوغلو النائب عن حزب الحركة القومية لولاية إسطنبول وفاز بـ 80 صوتا ودنغير مير محمد فرات النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي لولاية مرسين بحصوله على 80 صوتا فيما تم فرز صوتين فارغين.
يشار إلى أنه لا يمكن لأي مرشح الفوز بمنصب رئيس البرلمان دون دعم الأحزاب السياسية الأخرى على اعتبار أن عدد الأصوات المطلوبة لفوز المرشح هو 367 صوتا (لا يملك أي حزب هذا العدد من النواب) لذلك قد يشهد انتخاب رئيس البرلمان عدة جولات ستجري الجولة الأولى والثانية منه اليوم الثلاثاء 30 يونيو.
وفي حال عدم انتخابه في الجولة الثانية ستجرى الجولتان الثالثة والرابعة يوم الأربعاء 01 يوليو.
ويأتي انتخاب رئيس البرلمان التركي تأتي قبل تكليف داوود أوغلو بمهمة تشكيل الحكومة الائتلافية المنتظرة وذلك حتى لا يدخل منصب رئيس البرلمان ضمن المساومات بين الأحزاب السياسية للدخول في الائتلاف الحكومي. (النهاية) ط ا / ب ش ر