A+ A-

(الوطني).. تراجع المبيعات العقارية في الكويت خلال شهر مايو الماضي

الكويت - 30 - 6 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان سوق العقار الكويتي تراجع خلال شهر مايو الماضي للشهر الثاني على التوالي حيث بلغ اجمالي قيمة المبيعات العقارية 256 مليون دينار بنسبة انخفاض بلغت 28 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
واضاف الوطني في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم عن (سوق العقار) انه على الرغم من تراجع النشاط الا ان حجم الصفقات قد حافظ على قوته خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام مقتربا من متوسط حجم الصفقات القياسي الذي سجله خلال عام 2014 وربما بدعم من استقرار أسعار النفط.
وتوقع التقرير ان يستمر هذا التراجع في نشاط السوق العقاري خلال الاشهر القادمة مع بداية اجازة فصل الصيف وشهر رمضان وهي الفترة التي عادة ما تشهد ركودا في نشاط بعض القطاعات الاقتصادية.
وذكر التقرير ان مبيعات القطاع السكني تراجعت بواقع 30 في المئة على أساس سنوي لتصل الى 119 مليون دينار كما تراجع عدد الصفقات بواقع 28 في المئة الى جانب تراجع متوسط حجم الصفقة بصورة طفيفة خلال شهر مايو بواقع 7ر2 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 358 ألف دينار.
واشار الى ان القطاع السكني لا يزال اعلى من مستواه الذي سجله خلال عام 2014 البالغ 334 ألف دينار وتصدرت محافظة مبارك الكبير النشاط في قطاع العقار السكني للشهر الثاني على التوالي إذ شكلت 32 في المئة من اجمالي الصفقات السكنية وتلتها محافظة الأحمدي التي شكلت 24 في المئة.
وبين التقرير ان النشاط في قطاع العقار الاستثماري تراجع ايضا خلال شهر مايو مقارنة بأدائه القوي الذي سجله في مايو 2014 فقد بلغ إجمالي مبيعات القطاع 2ر115 مليون دينار متراجعا بواقع 21 في المئة على أساس سنوي.
واضاف ان عدد الصفقات في العقار الاستثماري شهد تعافيا من تراجعه الذي سجله خلال شهر ابريل الماضي اذ ارتفع عدد الصفقات بواقع 7ر3 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 141 صفقة ولا يزال متوسط حجم الصفقات للأشهر الخمسة الأولى من العام قويا مرتفعا بواقع 19 في المئة عن مستواه الذي سجله العام الماضي.
واوضح ان الشقق الفردية شكلت 54 في المئة من إجمالي الصفقات بينما شكلت المباني الكاملة 38 في المئة من اجمالي الصفقات واحتلت محافظة الاحمدي الصدارة من حيث قوة النشاط مشكلة 48 في المئة من إجمالي الصفقات.
وافاد التقرير ان قطاع العقار التجاري شهد تراجعا خلال شهر مايو الماضي ولكنه شهد مرونة على خلاف العام الماضي فقد بلغت مبيعات هذا القطاع 5ر22 مليون دينار خلال مايو متراجعة بواقع 44 في المئة على أساس سنوي .
ولفت الى ان قيمة القروض المقررة من قبل بنك الائتمان الكويتي بلغت 7ر24 مليون دينار خلال شهر مايو وقد تراجعت قيمة القروض المقررة خلال الشهر بواقع 25 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفعت قيمة القروض المنصرفة بواقع 80 في المئة على أساس سنوي لتبلغ 28 مليون دينار.
واشار الى اعلان الهيئة العامة للرعاية السكنية جدول جديد لعملية التوزيع للسنة المالية (2015 - 2016) يتضمن توزيع 12 ألف وحدة سكنية بدءا من شهر أغسطس في جنوب المطلاع بصورة رئيسية التي سيتم البدء ببناء بنيتها التحتية. (النهاية) م ف س / ف ش