A+ A-

المرصد السوري.. النظام يصعد القصف بالبراميل ويتراجع في الحسكة واللاذقية

عمان - 30 - 5 (كونا) -- صعد طيران النظام السوري بشكل كبير اليوم الغارات بالبراميل المتفجرة التي استهدفت مختلف المناطق السورية حاصدة عشرات القتلى بين المدنيين.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ووكالة سوريا مباشرة في بيانات ان اكثر من سبعين مدنيا لقوا مصرعهم في قصف بالبراميل المتفجرة لمدينة الباب في ريف حلب الشرقي.
ونقلت سوريا مباشر عن مصادر طبية من داخل المدينة انها وثقت بالاسم 51 جثة فيما تعذر التعرف على جثث اخرى بسبب تحولها الى اشلاء وتشوه معالمها في وقت ذكر ناشطون ان برميلين متفجرين القاهما الطيران المروحي على "سوق الهال" المزدحم بالمدنيين اديا لارتفاع عدد الضحايا.
ورجحت مصادر طبية في المدينة ارتفاع عدد القتلى خاصة ان العديد من الجرحى اصيب اصابات حرجة اضافة الى ان عدد الجرحى جاوز 100 جريح.
كما قتل نحو 13 مدنيا بينهم ثلاثة اطفال واربع سيدات عند سقوط برميل متفجر قرب حافلة كانت تقلهم في حي الشعار بحلب شمال سوريا.
وكثف طيران النظام المروحي والحربي في خطوة غير مسبوقة غاراته في جنوب سوريا مستهدفا بنحو 100 برميل وغارة جوية عدة مناطق في درعا ما ادى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى.
وياتي تصعيد الغارات بالبراميل المتفجرة بعد تقدم احرزه تنظيم الدولة الاسلامية في الحسكة شمال سوريا وبدء معارك بين قوات المعارضة وقوات الاسد في منطقة اللاذقية احدى معاقله الساحلية الشمالية.
ففي الحسكة قال المرصد السوري ان نحو 50 من عناصر قوات النظام السوري سقطوا اليوم بين قتيل وجريح جراء تفجير عربتين مفخختين واشتباكات مع تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
واشار المرصد السوري الى ان الاشتباكات العنيفة لازالت مستمرة بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف وتنظيم الدولة من طرف اخر في الريفين الجنوبي والجنوبي الشرقي لمدينة الحسكة اثر هجوم نفذه التنظيم فجر اليوم وتمكن فيه من التقدم في محيط المدينة.
واضاف المرصد ان هجوم التنظيم ترافق مع تفجير عربتين مفخختين استهدفتا تمركزات لقوات النظام والمسلحين الموالين لها في المنطقة واسفرت الاشتباكات والانفجارات التي رافقتها عن مقتل وجرح ما لا يقل عن 50 عنصرا من قوات النظام وقوات الدفاع الوطني وكتائب البعث والمسلحين الموالين لها من ضمنهم قيادي في كتائب البعث فيما لقي 10 عناصر على الاقل من التنظيم مصرعهم في الاشتباكات ذاتها.
كما قصف التنظيم مناطق في مدينة الحسكة ما ادى لسقوط جرحى بينما تعرضت مناطق في مدينة الشدادي التي يسيطر عليها لقصف جوي من قبل طيران النظام الحربي ما ادى لمقتل وجرح العشرات.
كما تعرضت مناطق في قرية بليون بادلب شمال غرب سوريا لقصف جوي ما ادى لمقتل ثمانية مدنيين على الاقل وسقوط عدد من الجرحى وعدد القتلى مرشح للارتفاع.
على صعيد متصل فجر تنظيم الدولة سجن تدمر بريف حمص الشرقي الذي سيطر عليه في ال20 من الشهر الجاري.
وفي محافظة اللاذقية قال المرصد السوري ان اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف وقوات المعارضة من طرف اخر بالقرب من المرصد 45 وتلة بيت عيوش وتلة قرية زنزف بريف اللاذقية الشمالي وسط انباء عن خسائر في صفوف الطرفين. (النهاية) ط ك / ب ش ر