A+ A-

الحزب المحافظ يفوز بالانتخابات المحلية في اسبانيا رغم انحسار تأييده

مدريد - 25 - 5 (كونا) -- فاز الحزب الشعبي المحافظ بالانتخابات البلدية في اسبانيا رغم معاناته من تراجع كبير في شعبيته في جميع أنحاء البلاد مقارنة بانتخابات 2011 في حين تمكنت التشكيلات السياسية الجديدة من احتلال مواقع متقدمة في جميع البلديات.
واظهرت البيانات الأولية التي نشرتها وزارة الداخلية الاسبانية الليلة الماضية بعد فرز نحو 5ر96 في المئة من الأصوات ان الحزب الشعبي المحافظ حقق 97ر26 في المئة من الأصوات ما يمثل تراجعا قدره 11 نقطة مقارنة بالانتخابات التي جرت منذ أربعة أعوام وخسارة ل 6ر2 مليونا من مؤيديه.
ويحتل الحزب الاشتراكي المركز الثاني محققا 1ر25 في المئة من الأصوات ما يمثل تراجعا قدره نقطتان مقارنة بانتخابات 2011 وخسارة ل 826 ألف من مؤيديه. وكما كان متوقعا فقد حصد حزب (ثيوتادانس) الصاعد المركز الثالث لاسيما ان حزب (بوديموس) الجديد لم يخض الانتخابات المحلية باستثناء بعض الائتلافات كما في العاصمة مدريد ليركز جل اهتمامه على الانتخابات العامة في نوفمبر المقبل.
وبذلك فقد حصد الحزب الشعبي على نحو 4ر5 مليون صوتا فيما حصد الحزب الاشتراكي نحو 1ر5 مليون صوتا في حين كانت بلغت نسبة المشاركة في العملية الانتخابية نحو 50 في المئة عند الساعة السادسة مساءا بالتوقيت المحلي أمس الأحد.
أما في الانتخابات الإقليمية فقد أفرزت نحو 80 في المئة من الأصوات مظهرة فوز الحزب الشعبي في 11 من أصل 13 إقليم اسباني ولكن دون أغلبية ليمنى بذلك بخسارة كبيرة مقارنة بعام 2011 عندما فاز بأغلبية ساحقة في 10 أقاليم اسبانية.
ويعد إقليم (كاستيا وليون) ومنقطة (مورثيا) الوحيدتان اللتين سيضمن فيها الحزب الشعبي تشكيل حكومة بأغلبية ساحقة في حين سيضطر إلى اللجوء إلى ائتلافات في الأقاليم الأخرى.
وفي العاصمة مدريد المعقل التاريخي للحزب الشعبي فإن الاحتمالات مازالت مفتوحة بانتظار فرز كامل الأصوات التي كانت أظهرت حتى اللحظة استمرار الحزب الحاكم على رأس القائمة ولكن مع تراجع مهم جدا.
ولعل من أهم المستجدات على الصعيد المحلي في العاصمة مدريد هو منافسة منصة (مدريد الآن) اليسارية للحزب الشعبي المحافظ وتمكنها في حال عقد ائتلاف مع أحزاب أخرى مثل الحزب الاشتراكي او (ثيوتادانس) من تحقيق الأغلبية الساحقة وقيادة بلدية العاصمة.
يذكر ان نحو 35 مليون مواطنا استدعوا بالأمس للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية في شتى المناطق الاسبانية لاختيار رؤساء 8122 بلدية في حين استدعي 19 مليونا منهم للمشاركة في الانتخابات الإقليمية التي تجرى في الوقت نفسه في 13 من أصل 17 محافظة اسبانية اذ تتبع أقاليم (كتالونيا) و(بلاد الباسك) و(غاليثيا) و(الاندلس) جدولا انتخابيا مستقلا. (النهاية) ه ن د / ب ش ر