A+ A-

المرصد السوري..تنظيم داعش اصبح يسيطر على نسبة 50 بالمئة من مساحة سوريا

عمان - 21 - 5 (كونا) -- اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اصبح يسيطر على نسبة 50 بالمئة من مساحة سوريا بعد سيطرته الكاملة على مدينة تدمر بريف حمص وسط سوريا اثر معارك مع قوات النظام استمرت اسبوعا.
وقال المرصد في بيان صحفي ان تنظيم (داعش) تمكن من توسيع رقعة سيطرته داخل الاراضي السورية اثر هجمات نفذها بدءا من 28 يونيو 2014 حتى اليوم حيث بات التنظيم وبعد سيطرته على كامل منطقة تدمر والغالبية الساحقة من البادية السورية يسيطر على اكثر من 95 الف كيلومتر مربع من المساحة الجغرافية لسوريا.
وأضاف ان التنظيم يسيطر وينتشر في تسع محافظات سورية من اصل 14 محافظة وهي حمص والرقة ودير الزور والحسكة وحماة وحلب ودمشق وريف دمشق والسويداء اضافة الى وجود موالين له في محافظة درعا.
وبات التنظيم يسيطر على الغالبية الساحقة من حقول النفط والغاز في سوريا وبقي خارج سيطرته كل من حقل شاعر الذي تسيطر عليه قوات النظام في ريف حمص الشرقي وحقول رميلان التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الكردي في ريف الحسكة شمال شرق البلاد.
وارتفع عدد ضحايا التنظيم في تدمر الى 462 على الاقل وهم الضحايا الذين تمكن المرصد من توثيق اعدامهم ومصرعهم منذ بدء الهجوم على مدينتي السخنة وتدمر ومحيطهما في 13 مايو الجاري وحتى يوم امس.
ووثق المرصد كذلك مقتل ما لا يقل عن 241 من قوات النظام وقوات الدفاع الوطني الموالية لها خلال اشتباكات مع تنظيم (داعش) في مدينة السخنة ومدينة تدمر ومحيطها وريفها وحقل الهيل بينما تم توثيق مصرع ما لا يقل عن 150 عنصرا من التنظيم خلال معارك تدمر.
وفي هذا السياق ذكرت وكالة (سوريا مباشر) ان تنظيم (داعش) سيطر على كافة النقاط الحساسة في تدمر من الافرع الامنية والمشفى والسجن والمطار العسكري وجميع المباني الحكومية.
وأكدت هروب جزء من قوات النظام من جميع النقاط التي كانت تتمركز بها بما فيها السجن والمطار وفرع الامن العسكري فيما استسلم من لم يتمكن الفرار.
واكدت مصادر اعلامية تابعة لتنظيم (داعش) ان كمينا نصبه التنظيم استهدف المنسحبين ما ادى الى سقوط قتلى وجرحى وأسرى مضيفة انه تم اطلاق جميع مساجين سجن تدمر العسكري.
ونشر التنظيم حسب وكالة (سوريا مباشر) احصائية اولية لمعركة تدمر حيث حصل التنظيم على 40 مستودع ذخيرة و12الف رشاش و21 دبابة و14 مركبة دفع رباعي و10 عربات ناقلة والملايين من الذخائر ومقتل اكثر من 500 من قوات الدفاع الوطني بينهم 15 برتب عالية وأسر ما يقارب 800 اخرين.
من جهتها نقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري حكومي ان قوات الدفاع الشعبي انسحبت من احياء تدمر بعد تأمين خروج معظم الاهالي واستقدام تنظيم (داعش) اعدادا كبيرة من مقاتليه الذين يحاولون الدخول الى المواقع الاثرية للتحصن داخلها. (النهاية) ط ك / ن ب ش