A+ A-

المرزوق .. عزوف استثماري عن البورصة لصالح السوق العقاري

الرئيس التنفيذي لشركة (بيتك كابيتال) عبدالعزيز المرزوق
الرئيس التنفيذي لشركة (بيتك كابيتال) عبدالعزيز المرزوق

الكويت - 18 - 5 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لشركة (بيتك كابيتال) عبدالعزيز المرزوق إن سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) شهد عزوفا واضحا من قبل المستثمرين ولجؤوهم إلى قطاعات أخرى أبرزها السوق العقاري بسبب تراجع أسعار النفط.
وأكد المرزوق في كلمته خلال (الملتقى السابع للشركات المدرجة والمحللين) الذي نظمته شركة (بيتك كابيتال) اليوم أن بعض المستثمرين اتجهوا إلى أسواق المال الخليجية التي توفر الفرص الاستثمارية وتفتح المجال أمام المستثمر الاجنبي باعطائه مجالات أوسع للاستثمار والادراجات.
وأوضح أن البورصة تشهد استقرارا نسبيا منذ بداية الربع الثاني من العام الجاري متوقعا ان تشهد تحسنا خلال الفترة المقبلة في حال عدم وجود مستجدات سلبية تؤثر على عملية التداول.
وذكر أن السوق الكويتي أصبح يضم 191 شركة بعد الانسحابات والشطب مقارنة ب170 شركة في السوق السعودي والتي تفوق قيمتها السوقية 5 أضعاف السوق الكويتي مشيرا إلى أن باقي أسواق المنطقة بها نصف اعداد شركات السوق الكويتي لكنها بقيمة سوقية أعلى.
وبين المرزوق أن السوق الكويتي يحتاج إلى خطوات ايجابية لجذب المستثمرين يتمثل في الدعم من قبل القطاعين العام والخاص فضلا عن اعتماد المستثمر على مصادر موثوقة للتعرف على أخبار الشركات المدرجة التي يستثمر فيها.
من جانبه استعرض نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذى لشركة (الانماء العقارية) وليد العزاز في كلمة مماثلة نشاط الشركة موضحا ان قيمة المحفظة العقارية لدى الشركة بلغت 42 مليون دينار مكونة من 24 عقار داخل الكويت ما بين تجاري واستثماري وعقود إدارة مع أملاك الدولة وتطوير وتشغيل و صيانة مجمع الوطنية ومجمع الدولية.
وبين العزاز أن حجم الأصول نهاية العام الماضي بلغ 106 ملايين دينار بنمو 7 في المئة فيما بلغت حقوق المساهمين 61 مليون دينار متوقعا ان تحقق الشركة نتائج جيدة بنهاية العام المالي.
وأشار إلى أن (الانماء العقارية) لديها عقارات خارج الكويت بقيمة 5ر10 مليون دينار وتدير أكثر من ثلاثة آلاف وحدة للشركات والجهات الحكومية و4ر1 الف وحدة للأفراد وأكثر من 2ر1 الف وحدة لمحفظة الانماء العقارية وأكثر من 40 مسجد و20 مدرسة حكومية و 15 برج ومجمع تجاري وسكني وستة أفرع مصرفية تابعة لبيت التمويل الكويتي.
من جانبه توقع رئيس إدارة المشاريع فى شركة (القرين لصناعة الكيماويات البترولية) فؤاد أكبر في كلمة مماثلة ان تحقق الشركة توزيعات نقدية جيدة سنوية من أرباح شركة (ايكويت للبتروكيماويات).
وأوضح أكبر أن شركة (القرين) شهدت مجموعة من التوسعات منذ نشأتها وتأسيسها حيث تعمل في جميع الصناعات البتروكيماوية من خلال مشاركتها فى مشروعات بتروكيماوية داخلية بالتعاون مع شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة داو الامريكية كما تهدف إلى الاستحواذ على الشركات البتروكيماوية المحلية والخليجية فضلا عن الدخول في مشروعات قائمة للبتروكيماويات.
بدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة (مشاعر القابضة) جاسم العوضى في كلمته إن قيمة المحفظة العقارية التى تمتلكها الشركة بلغت نحو 40 مليون دينار موزعة على 3 دول هى الكويت ومصر والسعودية حيث تبلغ قيمة الاستثمارات فى الكويت 12 مليون دينار والسعودية 25 مليون دينار و مصر 10 ملايين دينار.
وأشار العوضي إلى ان الشركة ستقوم بافتتاح مشروعها الجديد في مصر (سبورت مول) خلال شهر من الآن بتكلفة نحو 5 ملايين دينار كما قامت بإنشاء محفظة عقارية مدرة للدخل تبلغ قيمتها الحالية 1ر11 مليون دينار.
وأوضح ان اجمالي أصول الشركة بلغ نحو 7ر57 مليون دينار في حين بلغ اجمالي حقوق المساهمين 2ر38 مليون دينار كما بلغت القيمة الدفترية للسهم الواحد 210 فلوس وتبلغ المديونية 14 مليون دينار.مبينا ان الشركة تهدف إلى الاستثمار العقاري داخل وخارج الكويت وتحقيق ربحية ثابتة للسهم لا تقل عن 15 فلسا للسهم سنويا.(النهاية) م ك ع / ه ث / م ص ع