A+ A-

الشيخ علي بن خليفة ..الامن والاستقرار يحققان التنمية المستدامة

نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة
نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة
المنامة – 5 – 5 (كونا) -- قال نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ علي بن خليفة آل خليفة هنا اليوم ان وجود الامن والاستقرار في الدولة يحقق اهداف المجتمع الدولي في ارساء التنمية المستدامة.
واضاف في كلمة خلال افتتاحه اعمال الدورة الثانية (للمنتدى العربي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة) ان توفر الامن والاستقرار هو الذي يعزز من مكاسب الدول ويزيد من قدرتها على تلبية تطلعات شعوبها في حياة اكثر ازدهارا وتقدما في مختلف المستويات.
واوضح الشيخ علي ان ضمان تحقيق امن واستقرار العالم يرتبط في المقام الاول بإنهاء اسباب التوترات والصراعات بشكل جذري.
وعن التنمية في الدول العربية شدد على ضرورة استكمال ما انجزته الدول العربية من الأهداف الإنمائية للألفية والتحرك بشكل إيجابي لتقديم رؤية عربية شاملة لمرحلة ما بعد عام 2015 يراعى فيها الاحتياجات الحالية على صعيد التنمية والأولويات المستقبلية.
واشار الى اهمية المنتدى في دراسة امكانية وضع منظومة عربية موحدة تحفظ للدول والشعوب العربية الامن والاستقرار وترتقي بأوضاعها المعيشية وتزيد من صلابتها في مواجهة التحديات السياسية والأمنية والاقتصادية.
من جانبها قالت وزير التنمية الاجتماعية البحرينية فائقة الصالح في كلمتها ان البحرين تولي موضوعات التنمية المستدامة بمختلف قطاعاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الاهمية لما لها من دعم للجهود العربية الرامية إلى تحقيق التنمية الشاملة في المنطقة العربية.
واكدت اهمية المنتدى في وضع التصور اللازم لاحتياجات المنطقة من تمويل واعادة الاعمار والحماية الاجتماعية والبيئية ودمج الفئات الضعيفة والأشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع بما يمكنهم من أداء دورهم الهام في عملية التنمية.
من جانبها قالت الأمين العام المساعد والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (اسكوا) ريما خلف في كلمتها ان التنمية المستدامة هي الاساس الذي تقوم عليه اقتصادات قوية تشمل الجميع وتقضي على الفقر والبطالة.
واكدت ان التنمية المستدامة هي الأساس الذي تبنى عليه مجتمعات آمنة مستقرة خالية من الخوف والتهميش مضيفة انها "السبيل لحماية مواردنا الطبيعية وبيئتنا لخير أبنائنا وأحفادنا".
من ناحيتها قالت المدير الاقليمي لمكتب الدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الانمائي سيما بحوث ان المنتدى يمثل مناسبة للاطلاع على التقدم المحرز في تحقيق الأهداف الانمائية خلال ال15 عاما الماضية.
ويشارك في المنتدى الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (اسكوا) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بالتعاون مع جامعة الدول العربية نحو 200 مشارك من الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين العرب المعنيين بالتنمية المستدامة.
كما يشارك فيه ممثلون عن المنظمات والوكالات التابعة للأمم المتحدة وبنوك التنمية العربية وجامعة الدول العربية ومنظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا التنمية المستدامة.
وسيتم اصدار و(ثيقة البحرين) في ختام المنتدى محتوية على التوصيات النهائية التي سيتم رفعها الى المنتدى السياسي رفيع المستوى في دورته الثالثة والتي ستعقد بنيويورك في يونيو المقبل.(النهاية) م غ ع / خ ع ح