A+ A-

الجبير ..سندرس ايجاد مناطق محددة داخل اليمن لايصال المساعدات

الرياض - 4 - 5 (كونا) -- قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هنا اليوم ان المملكة بصدد التشاور مع أعضاء دول التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن وجميع الدول المؤيدة له لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية.
واضاف الجبير في تصريح اوردته وكالة الانباء السعودية ان المناطق التي يتم تحديدها سيتم فيها وقف العمليات الجوية كافة وفي اوقات محددة للسماح بإيصال هذه المساعدات وبما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2216.
وحذر ميليشيات الحوثي والقوات الموالية لها من استغلال وقف العمليات الجوية في هذه المناطق أو منع وصول المساعدات إليها أو محاولة استغلالها لتحقيق مآربها مؤكدا أن المملكة سوف تتعامل مع أي انتهاك باستئناف القصف الجوي لأي تحرك عدواني يعيق الجهود الإنسانية.
وكشف عن انه وفي سياق تحقيق أهداف إيصال المساعدات للشعب اليمني فإن المملكة تعتزم إنشاء مركز موحد على أراضيها مهمته تنسيق جميع جهود تقديم المساعدات بين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية المعنية والدول الراغبة في تقديم المساعدات للشعب اليمني.
كما يتولى المركز الموحد المزمع انشاؤه تمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات التي تكفل بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بمبلغ 274 مليون دولار استجابة لنداء وجهته الامم المتحدة مؤخرا.
يذكر أن خادم الحرمين الشريفين أصدر في 29 ابريل الماضي أوامر ملكية عدة شملت الموافقة على طلب وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل بإعفائه من منصبه لظروفه الصحية وتعيينه وزيرا للدولة وعضوا بمجلس الوزراء ومستشارا ومبعوثا خاصا لخادم الحرمين الشريفين ومشرفا على الشؤون الخارجية وتعيين عادل الجبير وزيرا للخارجية.(النهاية) ا د /ع م