A+ A-

الرئاسة السودانية تنفي إلغاء سفر البشير لإندونيسيا لعدم منح طائرته أذونات عبور

الخرطوم - 21 - 4 (كونا) -- نفت الرئاسة السودانية هنا اليوم أن يكون إلغاء زيارة الرئيس عمر البشير إلى اندونيسيا للمشاركة في قمة مؤتمر (باندونغ) يرجع إلى عدم منح طائرته أذونات عبور بعدد من الدول.
واكدت الرئاسة السودانية في بيان صحفي أن ترتيباتها الخاصة ببرنامج البشير هي التي حالت دون تضمين الدعوة الرسمية المقدمة له من الحكومة الاندونيسية من أجل المشاركة في القمة خلال الفترة الزمنية المحددة أصلا للقمة.
واضافت ان جميع الدول المفترض عبورها في حال تنفيذ الرحلة "ليست لها مشكلة مع السودان ونفذت من قبل عمليات عبور رئاسية سابقة فوق أجوائها" كما أن الدول نفسها "تمنح الطيران الرئاسي إذن عبور سنوي مفتوح".
وقالت إن قرار عدم مشاركة الرئيس في مؤتمر (باندونغ) اتخذ "لأن ترتيبات الرئاسة وبرنامج الرئيس لم يقررا تضمين هذه الزيارة بالنشاط الرئاسي في هذه الفترة الزمنية لاعتبارات كثيرة من بينها تقليل النشاط الرئاسي بسبب الانتخابات لحين إعلان نتائجها والاستعدادات للفترة التي تليها".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية علي الصادق قال في وقت سابق إن البشير سيغادر الاثنين إلى اندونيسيا للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الستين لمؤتمر (باندونغ) بعد تلقي البشير دعوة رسمية من نظيره الاندونيسي جوكو ويدودو للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز المقرر عقدها بعد غد الخميس.
وتأسست حركة عدم الانحياز وهي منظمة غير رسمية لدول تتبنى سياسة عدم المشاركة في كتل عسكرية ولا سياسية عام 1961 في يوغسلافيا السابقة من قبل 25 دولة وتضم حاليا 120 عضوا من بينها السودان إلى جانب 17 بلدا مراقبا.
يذكر ان المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في عام 2009 أمرا باعتقال البشير بتهم تتعلق بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الصراع في دارفور وإندونيسيا ليست عضوا في هذه المحكمة.(النهاية) ح ح ا / م ع ع