A+ A-

عمومية (الاعادة) توافق على توزيع 10 في المئة نقدا عن 2014

الكويت - 21 - 4 (كونا) -- وافقت عمومية شركة إعادة التأمين الكويتية (الإعادة) على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 10 في المئة من القيمة الاسمية للسهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة فهد الإبراهيم خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت اليوم بنسبة حضور بلغت 8ر82 في المئة ووافقت على بنود جدول الأعمال كافة "إن المنافسة تشتد عاما بعد عام في أسواق إعادة التأمين.
وأضاف الإبراهيم "أن المنافسة تشتد بسبب دخول متزايد من مستثمري رؤوس الأوال إلى قطاع إعادة التأمين سعيا لعوائد أفضل ما أشعل المنافسة وأوصلها إلى مستويات غير مسبوقة" مشيرا الى أن "انخفاض عدد وحجم الكوارث الطبيعية هذا العام كان له دور كبير في تراجع أسعار إعادة التأمين المنخفضة".
وأوضح أنه في ظل هذه التحديات اضطرت الشركة إلى تقليص حجم أعمالها التي لم تدر النتائج المتوقعة من أسواقها في منطقة الشرق الاوسط وآسيا لعدم كفاية الأسعار للمخاطر المتزايدة لذلك انخفضت أقساط الشركة بنهاية عام 2014 إلى 2ر34 مليون دينار مقابل 4ر40 مليون دينار في عام 2013.
ولفت إلى أنه مع استمرار الارتفاع في معدل التعويضات المتكبدة خلال العام في قطاع الممتلكات نتيجة لكوارث طبيعية وخسائر بفعل الإنسان للسنة الثانية على التوالي الذي صاحبه ارتفاع في العمولات المدفوعة أدى ذلك إلى خسارة إجمالية من عمليات إعادة التأمين رغم تحقيق الشركة لأرباح من أعمال إعادة التأمين في القطاع البحري والطاقة.
وذكر أن المعدل المركب (وهو المعدل الذي يستدل منه عن ربحية الشركة من أعمال إعادة التامين) ارتفع خلال عام 2014 إلى 1ر102 في المئة مقارنة مع 9ر96 في المئة خلال العام الماضي.
وعلى الجانب الاستثماري أفاد أن "أصولنا المستثمرة ارتفعت بنهاية عام 2014 إلى 9ر68 مليون دينار مقارنة مع 9ر67 مليون دينار بنهاية عام 2013 كما ارتفعت أرباح الاستثمار إلى 9ر1 مليون دينار مقابل 79ر1 مليون دينار مسجلة عائدا بلغ 3 في المئة مقابل 4ر2 في المئة بنهاية العام الماضي.
وبين الإبراهيم أنه على الرغم من استمرار البطء في تحسن عوائدنا الاستثمارية فإن مجلس الإدارة "لن يغير نهجه في المحافظة على جودة أصولنا المستثمرة والابتعاد بقدر الإمكان عن المخاطر التي قد تؤدي إلى تآكلها حفاظا على مصالح المساهمين وعلى المركز المالي للشركة".
وقال إنه نتيجة للخسارة المحققة من عمليات إعادة التأمين "انخفضت أرباح الشركة قبل خصم الضرائب و مكافأة مجلس الإدارة إلى 2534 دينارا بنهاية 2014 مقابل حوالي مليوني دينار بنهاية عام 2013". وأشار الى أن مجلس الإدارة سيعمل مع الإدارة التنفيذية خلال العام المالي الجديد على توجيه مزيد من مصادر الشركة المالية والبشرية نحو القطاعات الفنية والاستثمارية التي حققت أداء إيجابيا دون التنازل عن حدود المخاطر التي أقرها مجلس الإدارة.(النهاية) ف ه / ت ب