A+ A-

اجتماع وزاري تحضيري للقمة الاسيوية - الافريقية في اندونيسيا بمشاركة الكويت

القائم بأعمال سفارة الكويت لدى اندونيسيا ناصر الخالدي
القائم بأعمال سفارة الكويت لدى اندونيسيا ناصر الخالدي

من محمد المولى

كوالالمبور - 21 - 4 (كونا) -- عقد اليوم الاجتماع التحضيري للقمة الآسيوية - الأفريقية في العاصمة الاندونيسية (جاكرتا) بحضور كبار المسؤولين والشخصيات في الدول الأعضاء بمشاركة الكويت.
وقال القائم بأعمال سفارة الكويت لدى اندونيسيا ناصر الخالدي بعد تمثيله الكويت في الاجتماع باتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر يعقد غدا ولمدة يومين في ظل الاحتفال بالذكرى ال60 لمؤتمر (آسيا - أفريقيا) والذكرى ال10 لتأسيس الشراكة الآسيوية - الافريقية الاستراتيجية.
واوضح الخالدي أن المؤتمر يأتي في اطار تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي للدول النامية واحياء الشراكة الاستراتيجية الجديدة الآسيوية - الأفريقية اضافة الى الاعلان عن الدعم لدولة فلسطين.
وأضاف أن مشاركة الكويت بهذا المؤتمر تأتي من اهتمامها بهذه الشراكة الاستراتيجية بين هاتين القارتين المهمتين وكذلك دعم كل نشاط يسهم في تطوير التواصل والتنسيق بين القارتين.
وقال ان الكويت صاحبة مبادرة في تنمية وتطوير العلاقات بين الدول الآسيوية والأفريقية حيث عقدت العديد من المؤتمرات التي تصب في هذا الاتجاه مشيرا الى ان القمة الآسيوية - الأفريقية التي تعقد هذا العام في جاكرتا سيشارك فيها العديد من رؤساء الدول ورؤساء الوفود من القارتين.
وكانت قد بدأت يوم أمس الاول أولى فعاليات المؤتمر الآسيوي - الأفريقي في مدينتي (باندونغ) و(جاكرتا) الأندونيسيتين حيث عقد اجتماع لكبار المسؤولين واجتماع آخر على المستوى الوزاري.
ويسعى المؤتمر الى تعزيز قدرات البلدان التنموية اضافة الى الحد من الفجوة التنموية بين البلدان النامية عبر التعاون بين دول الجنوب والتعاون الثلاثي وذلك لتحقيق السلام والازدهار بين الدول في القارتين.
وتشمل فعاليات المؤتمر أيضا الذكرى ال10 للشراكة الاستراتيجية الآسيوية - الافريقية التي تم التوقيع عليها بمدينة (باندونغ) الاندونيسية في عام 2005 ومنتدى رجال الأعمال ومنتدى الباحثين الجامعيين والمهرجان الثقافي الآسيوي - الأفريقي.
يذكر أن المؤتمر الآسيوي - الأفريقي تأسس عام 1955 عندما استضافت مدينة (باندونغ) 29 زعيما من دول القارة الآسيوية والافريقية ومعظمها كانت قد اكتسبت استقلالها حديثا بعد قرون من الحكم الاستعماري وذلك لمناقشة أوضاع تلك الدول وخلق مستقبل واعد لها.(النهاية) م ع م / م ع ح