A+ A-

الشيخة لطيفة..انتخاب الكويت لعضوية لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة يعزز مكانتها

الكويت - 18 - 4 (كونا) -- اكدت رئيسة لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح ان انتخاب الكويت عضوا بلجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة يعد انجازا كبيرا يضاف الى الانجازات التي حققتها المرأة الكويتية عالميا منوهة بالدعم الحكوميل من اجل تمكين المرأة واعلاء مكانتها في المجتمع والعالم.
وقالت الشيخة لطيفة الفهد في تصريح صحافي اليوم ان هذه الخطوة تعزز من مكانة دولة الكويت في العالم وتزيد من رصيد المراة الكويتية التي استطاعت ان تؤكد وجودها كشريك فاعل ومؤثر في المجتمع الدولي معربة عن تقديرها للجهود التي تبذلها الحكومة لدعم المرأة الكويتية والحرص على تمكينها وتفعيل دورها في المجتمع واشراكها في وضع السياسات وصنع القرار.
واوضحت ان عضوية الكويت في لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة التي تعتبر الهيئة الرئيسية المتخصصة لصنع السياسات العالمية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين والنهوض بالمرأة ستزيد من مسؤوليات المرأة الكويتية تجاه تعزيز مكانة المرأة في مختلف دول العالم وتفعل دورها في حل مختلف القضايا الخاصة بها.
واعربت عن ثقتها بالمرأة الكويتية وقدرتها على اثبات وجودها وتفعيل دورها في الأمم المتحدة مشيرة الى انها استطاعت تحقيق الكثير من الانجازات محليا واقليميا ودوليا برغم العقبات والصعوبات التي كانت تواجهها في السابق.
وقالت الشيخة لطيفة الفهد الصباح ان لجنة شؤون المراة ستعمل بكل جهدها من اجل اعلاء مكانة دولة الكويت في الأمم المتحدة واظهار الوجه الحضاري للمرأة الكويتية مشيرة الى ان لدى اللجنة خبرات كثيرة وكفاءات عالمية تمكنها من تحقيق انجازات كبيرة.
واكدت ان اللجنة ستكون شريكا فاعلا وعنصرا مؤثرا في لجنة وضع المراة بالأمم المتحدة من خلال تقديم المبادرات والأفكار واعداد التوصيات والتقارير التي تتعلق بعملية تقييم التقدم في مجال المساواة بين الجنسين وتحديد التحديات ووضع المعايير العالمية والسياسات الملموسة لتعزيز المساواة وتمكين المرأة في جميع انحاء العالم.
واشارت الى ان اللجنة استطاعت برغم عمرها القصير ان تثبت وجودها في المحافل الدولية منوهة بحضورها القوي والمؤثر في المؤتمرات الاقليمية والدولية ودورها الفاعل في الهيئات والمنظمات النسائية المختلفة.
واوضحت ان اللجنة نظمت العديد من المؤتمرات الدولية لمناقشة القضايا التي تهم المرأة مثل العنف ضد النساء وتمكين المراة ودورها في الخطط التنموية وحقوق الطفل والأسرة وغيرها.
واضافت ان اللجنة قدمت العديد من المبادرات لحل المشاكل التي تعاني منها المرأة العربية ومن اهمها المبادرة الخاصة بالعنف الذي تتعرض له المرأة في الدول العربية التي تشهد اضطرابات سياسية مشيرة الى انها طرحت هذه المبادرات في مؤتمر الإسكوا العام الماضي وفي الأمم المتحدة هذا العام.
واشارت الى الدور الذي قامت به لجنة شؤون المرأة خلال مشاركتها في الدورة ال59 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة في مارس الماضي والذي كان محل تقدير واحترام من القائمين على المنظمة الدولية والوفود المختلفة المشاركة في اجتماعاتها.
وكان المجلس الاقتصادي والاجتماعي (اكوسوك) التابع للامم المتحدة قد اعلن في 8 ابريل الجاري انتخاب الكويت عضوا في لجنة وضع المرأة لمدة اربع سنوات تبدأ من الجلسة الاولى المقرر عقدها في عام 2016 للدورة ال61 للجنة وتنتهي باختتام الدورة ال64 للجنة في عام 2020 .
واعرب مندوب الكويت الدائم للامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي حينذاك عن سعادته لترشح الكويت لعضوية لجنة وضع المرأة وانضمامها لهذه اللجنة المهمة التي تهتم بتعزيز وضع المرأة والمساواة بين الجنسين.
وقال ان تمكين المرأة هو تاكيد لنهج الكويت في المشاركة بفاعلية في المنظمات واللجان الدولية وفي وضع السياسات وعملية صنع القرارات والمساهمة بشكل مباشر في النقاشات والمفاوضات التي تتم على البيانات والوثائق الختامية.(النهاية) م ب ب / ع ب د