A+ A-

الاتحاد الأوروبي.. 16 وزير خارجية طلبوا وضع علامات على منتجات المستوطنات الاسرائيلية

بروكسل - 17 - 4 (كونا) -- أكد الاتحاد الاوروبي هنا اليوم ان وزراء خارجية 16 دولة من أعضاء التكتل بعثوا برسالة الى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغيريني يدعونها فيها الى ضمان احترام التشريعات الأوروبية المتعلقة بوضع علامات على منتجات المستوطنات الاسرائيلية غير الشرعية.
وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا مايا كوسيانيتش في مؤتمر صحفي "أود أن أؤكد أننا تلقينا بالفعل رسالة وقعها 16 وزير خارجية بالاتحاد الأوروبي حول مسألة وضع العلامات" مشيرة الى أن "هذا الموضوع ليس جديدا وجرت مناقشته في الماضي".
واكتفت المتحدثة بالتأكيد على ان "الاتحاد الأوروبي يتمسك باحترام التشريعات الأوروبية في هذا الشأن وتطبيق القواعد المنظمة له" دون الخوض في مزيد من التفاصيل.
وكانت تقارير اخبارية اشارت الى ان الرسالة وقعها وزراء خارجية النمسا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة والسويد ومالطا وايرلندا والبرتغال وسلوفينيا وكرواتيا وفنلندا والدنمارك وهولندا ولوكسمبورغ وإيطاليا واسبانيا وأكدوا خلالها ضرورة أن يوضح للمستهلكين في أوروبا مصدر المنتجات التي يشترونها.
ودان الاتحاد الأوروبي مرارا المستوطنات الاسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة ووصفها بأنها "غير شرعية" كما اكد ان توسيع المستوطنات الاسرائيلية "يهدد عملية السلام".(النهاية) ن خ / أ م س